مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات: الإجراءات التي تتخذها قوات حلف الناتو غير فعالة ونتيجتها صفر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55922/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو فيكتور إيفانوف مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات، حيث يدور الحديث معه عن زيارته الى باكستان وما تمخضت عنه من نتائج لمكافحة زراعة وتجارة المخدرات.

س1- قضية مكافحة المخدرات من اهم القضايا التي طرحت في قمة سوتشي التي عقدت في 18 اغسطس الماضي، والتي استضافها فخامة الرئيس دميتري مدفيديف مع نظرائه الباكستاني والافغاني والطاجيكي.. هل زيارتكم هي متابعة لهذه القمة؟ وما الاهداف الرئيسية لهذه الزيارة؟

 في الحقيقة زيارتي إلى هنا مع الوفد الذي أتراسه لها علاقة مباشرة مع لقاء الرؤساء الأربعة الذي تم في الثامن عشر من شهر اغسطس آب الماضي في مدينة سوتشي. إضافة على ذلك، قمنا بإجراء لقاءات ثنائية ومناقشات مع الجهات الباكستانية المعنية من أجل توقيع اتفاقية ثنائية للتعاون.. كما هدفت زيارتنا إلى إسلام آباد إلى بحث المسائل المتعلقة بالتحضير للقاء الرباعي. وهنا قد توصلنا إلى اتفاق ويبقى بحث ذلك مع شركائنا في دوشنبيه وكابل بشأن طبيعة اللقاء..

س2- التنسيق ربما يعد القضية الرئيسة والفعالة، ان صح التعبير، لمكافحة هذه الافة .. باعتقادك هل هناك الية معينة وضعت من قبلكم لتفعيل هذا التنسيق ؟ وما هي العقبات التي يمكن ان تواجه هذه الالية؟ 

 نعم، حقيقة تم تسجيل مثل هذه الآلية في اتفاقيتنا الثنائية بين روسيا وباكستان التي تنص على التعاون المحدد في جميع الاتجاهات ومنها تبادل المعلومات وتنظيم أعمال التفتيش وفق طلبات أحد الجانبين وفي هذا الموضوع يتوجب على الجانب الذي يتلقى طلبا من الآخر بذل كل امكانياته لتفيذ هذا الطلب. هناك كذلك المسائل المرتبطة بنماذج المخدرات أو معادلات المخدرات الكيميائية التي تسمح لنا بتركيز العمل على تحديد أنواع المخدرات والمختبرات المنتجة لها وإيجاد مواقعها.
 
س3- بالطبع عندما نحاول مناقشة قضية المخدرات .. العمليات المشتركة، او شن عمليات مشتركة ربما يطرح على مائدة التفاوض بين رؤساء الاجهزة في هذه المنطقة .. برأيك هل من المحتمل شن عمليات مشتركة بين دول المنطقة ضد مهربي المخدرات؟ وربما هذه من اهم العوامل التي يمكن اعتبارها في هذه السياسة.    

 في سوتشي حدد الرؤساء بدقة متناهية اتجاهات التعاون الدولي في مكافحة إنتاج المخدرات وطرق نقلها. وحددوا تنظيم هذا الأعمال لطريق إنتاج المخدرات الذي يقصد به إعداد الأراضي وزرع النباتات المخدرة فيها ومعالجة حصادها لغرض الحصول على المادة المخدرة بالكثافة الأكبر وصولا إلى نقل المواد المخدرة عبر أراضي الدول الأخرى إلى المدمنين، ويضع ذلك بالذات قاعدة لتعاوننا في كل اتجاهاته. 
 
س4- عندما نتحدث عن قضية المخدرات هناك افغانستان .. والكل يعرف ان افغانستان هي المركز الرئيسي لزراعة وتجارة المخدرات .. هل تعتقد بان الولايات المتحدة وقوات حلف الناتو في افغانستان اتخذت اجراءات ومعايير كافية للقضاء على هذه الافة؟ 

 للأسف علينا أن نعترف أن إنتاج المخدرات والأفيون بصورة خاصة في أفغانستان بدءا من عام ألفين وواحد حين بدأت الحملة العسكرية على هذا البلد، ازداد أربعين ضعفا تقريبا وتجدر الإشارة هنا إلى أن أفغانستان اعتبارا من العام الماضي احتلت المرتبة الأولى في العالم في إنتاج الحشيش وسبقت بذلك المملكة المغربية التي كانت رائدة عالمية لمدة طويلة في إنتاج الحشيش والماريجوانا. ماذا يمكننا أن نقول في هذا الصدد. يبدو أن الإجراءات التي تتخذها قوات حلف الناتو المتواجدة هناك بناء لقرار المجتمع الدولي ومجلس الأمن الذي شاركنا فيه أيضا، غير فعالة ونتيجتها صفر، وربما نتيجتها أكثر سلبية لأن انتاج المخدرات ارتفع بشكل كبير، ولو أردنا وصف هذه الفكرة بكلام طبي، أصبح العلاج أكثر خطورة من المرض نفسه.
 
س5- المشاركون في قمة سوتشي خرجوا بقرارات، من اهمها اشراك الدول والمنظمات الاقليمية في مكافحة المخدرات، مثل منظمة شنغهاي ومنظمة التعاون الامني الجماعي في المنطقة .. هل باعتقادك تمت مناقشة هذه القرارات مع قيادات الناتو في بروكسل؟

 أعتقد أن توحيد جهود حلف الناتو ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي بصورة بناءة، للقضاء على النباتات المخدرة والمختبرات المنتجة له، سيؤدي بلا شك إلى نتيجة فعّالة.

س6- عندما تتحدث عن افغانستان هناك طبعا الوضع الامني والوضع السياسي، وبالطبع هذا الوضع له صلة مباشرة بعملية زراعة وتجارة المخدرات .. هل هناك الية معينة اتخذت من قبل المنظمات الاقليمية مثل منظمة شنغهاي والمنظمات الاخرى لاحلال الامن والاستقرار في افغانستان؟ والامر مرتبط ايضا بقضية مكافحة المخدرات. 

 لا بد من القول إن بلدان منظمة معاهدة الأمن الجماعي ولجنتها التنفيذية والأمين العام السيد بورديوجا شخصيا، حاولوا أكثر من مرة التقدم إلى قيادة حلف الناتو باقتراحاتنا من أجل تنفيذ عمليات مشتركة، ولكن للأسف لم يصغوا إلينا حتى الآن..

س7- انت في باكستان، وباكستان ضربت بكارثة انسانية كبيرة، وهي كارثة الفيضانات .. هل تطرقت في مباحثاتك مع المسؤولين الباكستانيين حول الكيفية التي يمكن ان تقدم بها روسيا مساعدات لباكستان واخراجها من هذه الازمة؟ 

 نعم، لقاءاتي هنا في إسلام أباد خلال يومين شملت نائب وزير الخارجية السيد شوكت ونائب وزير الدفاع اللواء البحري السيد مسعود ونظيري المباشر الوزير ظاهر.. وتم خلال هذه اللقاءات التطرق إلى مأساة الفيضانات في باكستان.. ويجب القول إن روسيا أدت دورها بشكل مباشر في مواجهة هذه الكارثة، اذ ارسلت طائرتين من طراز،إليوشن ستة وسبعون، شحنتا نحو أربعة وسبعين طنا من المساعدات التي ضمت خياما وموادا غذائية وألبسة،وذلك كمساعدة أولية كما خصصت موسكو مليونا ونصف المليون دولار لتلبية الاحتياجات الإضافية كما تتم مناقشة إمكانية تخصيص سبعة ملايين دولار في إطار المساعدات التي ستقدمها المنظمات الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)