الدبلوماسي الفلسطيني عفيف صافية: هنالك استياء كبير في العالم العربي من التصرف الاسرائيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55875/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الدبلوماسي الفلسطيني عفيف صافية، الذي عمل ممثلا لمنظمة التحرير الفلسطينية في كل من لندن وموسكو وواشنطن وهو الان دبلوماسي ذو مهمات خاصة، حيث يدور الحديث معه عن المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وافاق عملية السلام في الشرق الاوسط.
عن مدى جدية الوضع القائم حول المفاوضات بالمقارنة مع المفاوضات السابقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وعن المعوقات التي تصطدم بعملية السلام يقول الدبلوماسي عفيف صافية انه كانت هنالك جدية فائقة من الطرف الفلسطيني ومن طرف المجتمع الدولي ككل، ولكن اسرائيل وحكومة نتانياهو ووزير خارجيته ليبرمان قاموا بتسخيف وتتفيه كل هذا المسعى من خلال استمرارهم بعملية الاستيطان التي هي تحدي للقانون الدولي والارادة الدولية.
ويشير ضيف "حديث اليوم" ان الرئيس ساركوزي قال من فرنسا قبل بضعة ايام ان العالم اجمع ناشد اسرائيل بوقف الاستيطان، ونحن نأسف لعدم تجاوب اسرائيل مع هذه المناشدة الاجماعية من المجتمع الدولي. اذن المسعى جدي من اطراف العالم ومن الطرف الفلسطيني، ولكن اسرائيل قامت بتسخيف وتتفيه هذه المحاولة.
وعن الجهود العربية لتحقيق السلام يعبر الدبلوماسي الفلسطيني عن تفهمه الحرص الفلسطيني الدائم للتنسيق مع الجامعة العربية ودول القمة العربية من المغرب الى مسقط في عمان، مؤكدا بان "العالم العربي كان عقلانيا بشكل غير عقلاني، بمعنى انه تبنى مبادرة سلام منذ 8 سنوات وهذه المبادرة منسجمة كلية مع القرارات الدولية في الامم المتحدة وغيرها". ويستنتج عفيف صافية ان الموقف العربي جماعية كان دائما موقفا مسؤولا، ولكن هنالك استياء كبير في العالم العربي من التصرف الاسرائيلي، لان ما يعرقل مسيرة مساعي السلام اليوم هو ليس الرفض الفلسطيني للوجود الاسرائيلي، وانما الرفض الاسرائيلي للقبول العربي بسبب عدم رغبتهم في التنازل والانسحاب من الاراضي التي احتلوها عام 1967.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)