حصاد الاسبوع (02 - 08 اكتوبر/تشرين الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55861/

واشنطن تنعي المفاوضات.. وتزيد الإغراءات لنتنياهو

الهدم في مدينة الخليل لمنازل الفلسطينيين مصحوبا بعملية عسكرية للقوات الاسرائيلية نتيجتها قتل فلسطينيين واعتقال آخرين، امام أعين عاجزة عن فعل أي شيء. يقابله في الضفة عينها تشييد متجدد ومتواصل للمستوطنات اليهودية. أصل العقدة في المفاوضات المباشرة التي لن تشهد سوى جولتين احتفاليتين بينما الموفد الأمريكي جورج ميتشل  قد تحوّل من وسيط سلام الى مبشّر همه إقناع الفلسطينيين والعواصم العربية بصدق دعواته من أجل دولة فلسطينية غائبة المعالم والحدود والسيادة بل والتركيبة البشرية.

 طبخة الحكومة العراقية.. على نار عواصم الجوار

شهدت عواصم المنطقة هذا الأسبوع حركة اتصالات مكثفة عنوانها ملف تشكيل الحكومة العراقية، بحيث طغت هذه الاتصالات من حيث الأهمية على رديفتها في الداخل العراقي. بعض الاتصالات والزيارات لتكريس ترشيح نوري المالكي لرئاسة الحكومة مقابل أخرى اعتراضية على هذا الترشيح. وهذه الاتصالات واللقاءات تمحورت في كل من دمشق والقاهرة  وأبرزها لقاء القمة في طهران بين الرئيسين السوري بشار الأسد والايراني محمود أحمدي نجاد.

مدفيديف على رأس "إنزال" اقتصادي في الجزائر

زيارة الرئيس دميتري مدفيديف الى الجزائر وإن اقتصرت على يوم واحد فإن محصولها أتى غنيا يفوق بكثير عدد الساعات التي أمضاها الضيف الروسي والوفد المرافق في العاصمة الجزائرية، فاتفاقية التعاون الاستراتيجي  الموقعة بين البلدين قبل 9 سنوات تؤتي ثمارها باطراد. إذ شهدت الزيارة الحالية توقيع بضع عشر اتفاقية في محتلف أوجه التعاون الاقتصادي في مجالات التسليح والنفط والغاز، بالإضافة الى تمهيد الطريق أمام قطاعات أخرى مستحدثة بين البلدين وبخاصة قطاع الاتصالات الخليوية. أما في الأجندة السياسية فالتنسيق والتقارب قائم بين البلدين من مختلف القضايا وبخاصة الأزمة الشرق أوسطية.

العلاقات الروسية الأوكرانية تخرج من حالة الركود

كثيرا ما عانت العلاقات بين الجارين روسيا وأوكرانيا  في زمن حكم الرئيس السابق فيكتور يوشنكو، ما استدعى بذل جهود حثيثة ومتواترة منذ تولي خلفه فيكتور يانوكوفيتش السلطة في كييف مطلع هذا العام. فاستعيدت القنوات المقطوعة في مجالات عدة بما فيها الاقتصادية وآخر فصول استعادة الأواصر المنتدى الاقتصادي للأقاليم المتجاورة على طرفي حدود البلدين  برعاية الرئيسين مدفيديف ويانوكوفيتش.

منتدى آسيا - أوروبا.. تعاون أم منافسة؟

العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبلدان آسيا تراوح اليوم في عصر الأزمة الاقتصادية العالمية صعودا فهبوطا، فتفاهم ثم تنافس مصحوب بمحاولات ضغط على العملاق الصيني لا يتأثر بها والدليل صممه إزاء الدعوات لتعويم العملة الصينية اليوان، فلا يتبقى أمام الأوروبيين سوى البحث عن سبل وآليات التعاون بين طرفي الكرة الأرضية أي أوروبا وآسيا. وهذا ما كان شاغل الملتقى الدولي في بروكسل هذا الأسبوع.

قلق أوروبي بعد تسرّب مواد سامّة إلى نهر الدانوب

التلوث الكيمياثي الذي ضرب أرجاء في المجر نتيجة تسرب مواد سامة سائلة قدرت بمليون متر مكعب  هذا التلوث بلغ مياه نهر الدانوب الذي يعبر وسط أوروبا الى جنوبها إذن هي كارثة بيئية لم تشهد المجر مثيلا لها من قبل ومهددة بأن تنتشر في بلدان البلقان ومحيطه الأمر الذي استدعى رئيس وزراء المجر الى توجيه نداء عجل الى الاتحاد الأوروبي من أجل تفعيل آليات مكافحة الكوارث المعتمدة في الاتحاد من أجل التعاطي مع هذه الكارثة.
 ويأتي هذا بعد ما طالب الاتحاد الأوروبي بودابست باتخاذِ كافةِ الإجراءاتِ اللازمة لحماية نهر الدانوب الذي يمر في عدد من دول الاتحاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)