يوم 16 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55640/

1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962  اكتشفت طائرة تجسس امريكية كانت تقوم بالتصوير في اجواء كوبا وجود صواريخ سوفيتية تشكل خطرا على امن الولايات المتحدة. كانت تلك صواريخ متوسطة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية. ووقع نبأ إكتشاف  الصواريخ وقع الصاعقة على القيادة الأمريكية. ولم يتجرأ الرئيس كندي على ابلاغ اهالي الولايات المتحدة بوجود الصواريخ السوفيتية في كوبا الا بعد اسبوع من اكتشافها. الأمر الذي اثار الذعر والهلع لدى الناس وتسبب في تأزيم العلاقات السوفيتية الأمريكية وبداية ما سمي "بأزمة الكاريبي".


المزيد من التفاصيل حول الازمة الكاريبية وتاريخ العلاقات الروسية الامريكية


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 ، وفي معمعان الحرب العربية الإسرائيلية، وصل رئيس وزراء الإتحاد السوفيتي الكسي كوسيغين الى القاهرة في زيارة غير معلنة هدفها إقناع انور السادات بأن الوقت  حان للعمل على وقف اطلاق النار. كان الرجلان يلتقيان كل يوم. وقد انكر السادات ان مصر تواجه صعوبات في الجبهة، وقلل من خطر عبور الإسرائيليين الى الضفة الغربية لقناة السويس. ولكي يقنع كوسيغين الرئيس المصري بعكس ما يقول عرض عليه صورا فوتوغرافية التقطتها الأقمار الصناعية السوفيتية. وحاول المصريون ان يطوقوا القوات الإسرائيلية التي عبرت القناة، الا انهم لم يفلحوا.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن حرب 1973 في مصر بعيون الملحق العسكري السوفيتي هناك


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 وصل الزعيم الليبي معمر القذافي الى مرسي مطروح لمقابلة الرئيس المصري حسني مبارك. وبذلك انتهت فترة البرود التي سادت العلاقات بين البلدين بعد ان كادت الخلافات تقود الى نزاع مسلح خطير. وبنتيجة المحادثات التي استغرقت ثلاث ساعات استؤنفت العلاقات بين مصر والجماهيرية.


2002
في مثل هذا اليوم من عام 2002 افتتحت في الإسكندرية مكتبة اريد لها ان تحل رمزيا محل مكتبة الإسكندرية الشهيرة التي يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد. مبنى المكتبة الجديدة العصري والفائق الحداثة قائم بشكل قرص الشمس. وقد مولت اعمال البناء منظمة اليونيسكو التي انفقت عليه اكثر من 200 مليون دولار. بلغت موجودات المكتبة الجديدة في مرحلتها الأولى 200 الف مجلد ، فيما كانت المكتبة الأثرية تحتوي في حينه على 700 الف مخطوطة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)