يوم 15 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55639/

1963
في مثل هذا اليوم من عام 1963 اكتمل جلاء القوات الفرنسية عن تونس. فبعد ان حصلت هذه البلاد على الإستقلال  ظلت فرنسا تماطل في سحب قواتها من الأراضي التونسية وحاولت ان تحتفظ باكبر قاعدة عسكرية بحرية في بنزرت. مما تسبب في نشوب نزاع حربي عرف بمعركة بنزرت. وبعد هذه المعركة فقط غادر آخر جندي فرنسي اراضي تونس.


1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 منح الكاتب السوفيتي ميخائيل شولوخوف جائزة نوبل على روايته الشهيرة الدون الهادئ وعند تقليده الجائزة رفض الانحناء لملك السويد و قال "نحن القوزاق لا ننحني لأحد سوى شعبنا"


مزيد من المعلومات عن حياة  الكاتب ميخائيل شولوخوف 


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 أزيح الستار  بمدينة فولغوغراد عن النصب التذكاري لأبطال معركة ستالينغراد. كانت فولغوغراد ابان الحرب العالمية الثانية تسمى ستالينغراد. وقد نشبت فيها معركة حاسمة بين الجيشين السوفيتي والألماني استمرت 200 يوم بكاملها. جرت المعارك طوال 140 يوما من تلك الفترة في المنطقة التي اقيم فيها النصب التذكاري. وهو نصب عظيم هائل شأن المعركة ذاتها. ويعتبر من اكثر الأماكن السياحية اقبالا في روسيا.


مزيد من المعلومات عن معركة ستالينغراد


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 لوحت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (اوبك) بالحظر النفطي على الدول الغربية وطالبتها بإرغام اسرائيل على وقف العمليات الحربية ضد سورية ومصر، مهددة بأنها ستقطع امدادات النفط عن تلك الدول في حال رفض الطلب.


1992
في مثل هذا اليوم من عام 1992 منحت جائزة نوبل للسلام الى ياسر عرفات واسحق رابين وشمعون بيريز. تلك حالة نادرة  تمنح فيها جائزة نوبل لثلاثة اشخاص دفعة واحدة. وجاء منح الجائزة تقديرا لتوقيع الوثيقة التي سميت باتفاقية اوسلو. كان المفروض في بادئ الأمر ان تمنح الجائزة لعرفات ورابين فقط. الا ان بيريز وظف  طاقات جميع اصدقائه ومارس الضغط على لجنة جوائز نوبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)