يوم 14 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55638/

1934
في مثل هذا اليوم من عام 1934 خرج من بوابة المصنع في موسكو اول قطار لمترو الأنفاق. وكانت اولى انفاق مترو موسكو قد شقت آنذاك ومدت السكك الحديدية فيها. فجرى تجريب القطار الأول على قضبانها. وفيما بعد ، واثناء السير التدريبي على خط النفق الأول، منح طليعيو الإنتاج حق ركوب قطار المترو تقديرا لبطولاتهم وانجازاتهم في العمل.


مزيد من المعلومات عن مترو الانفاق في موسكو


1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 تم في ميدان كابوستين يار العسكري التجريبي في الإتحاد السوفيتي لأول مرة اطلاق صاروخ الماني فاو-اثنين من الغنائم. وكانت تلك الصواريخ قد جلبت من مصنع استولت عليه القوات السوفيتية إبان الحرب العالمية الثانية. وساعدت مجموعة من المهندسين الألمان خبراء الصواريخ السوفيت اثناء اطلاق الصاروخ الأول. ثم جرى اطلاق 11 صاروخا اخفق اكثر من نصفها. فتيقن الخبراء السوفيت ان الصواريخ الألمانية بحاجة الى عمل جاد لتحسينها وازالة القصور.


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 انجزت القوات المصرية انسحابها من اليمن بعد تواجدها هناك زهاء خمسة اعوام وفقا لمعاهدة المساعدات المتبادلة. وكانت القوات المصرية ساعدت حكومة الجمهوريين، فيما دعمت المملكة العربية السعودية الملكيين من انصار الإمام المخلوع. وساعد انسحاب القوات المصرية على وقف الحرب الأهلية في اليمن بعد فترة من الزمن.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 بدأ هجوم الجيش المصري على امتداد الجبهة في 6 اتجاهات. تقدم المصريون عدة كيلومترات ، الا انهم واجهوا مقاومة عنيدة فانتقلوا الى حالة الدفاع. وتكبدوا خسائر جسيمة في الدبابات بفعل عمليات السمتيات الإسرائيلية المزودة بصواريخ اختراق الدروع. كانت خسائر الطرفين في المعدات كبيرة للغاية. واضطر المصريون للإنسحاب الى المواقع التي انطلقوا منها. في ذلك اليوم  بدأ "الجسر الجوي" بنقل المعدات الحربية من الولايات المتحدة الى اسرائيل.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن حرب 1973 في مصر بعيون الملحق العسكري السوفيتي هناك


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 زار الرئيس الجزائري هواري بومدين موسكو والتقى القادة السوفيت وعرض عليهم مبلغا كبيرا من المال مقابل توريد الآليات الحربية والأسلحة الى مصر وسورية اللتين تخوضان الحرب ضد اسرائيل. وحتى ذلك الحين كان الإتحاد السوفيتي قد مد جسرا جويا لهذا الغرض. وحسب قول بومدين انتقد بريجنيف انور السادات على شن الحرب.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)