يوم 13 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55637/

1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956 حاولت حكومتا بريطانيا وفرنسا اللتان اعتبرتا تأميم قناة السويس خطرا على مصالحهما الإستراتيجية ان تمررا من خلال الأمم المتحدة قرارا يقضي بوضع القناة تحت السيطرة الدولية . الا ان الإتحاد السوفيتي استخدم حق النقض الفيتو وحال دون إقرار النص الكامل للقرار الجاهز. وعندها اعلنت لندن وباريس بأن لهما الحق في اتخاذ التدابير المناسبة.


1964
في مثل هذا اليوم من عام 1964 نحي رئيس الإتحاد السوفيتي نيكيتا خروشوف من منصبه بنتيجة تواطؤ في القيادة الحزبية العليا. قبل اسبوعين من ذلك التاريخ سافر خروشوف للإستجمام على ساحل البحر الأسود. الا ان دورة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي استدعته دون سابق إنذار. وانهال عليه الحاضرون بسيل من الإنتقادات ونصحوه بأن يقدم طلب الإستقالة.


  يمكنكم قراءة السيرة الذاتية لنيكيتا خروشوف


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 واصل الجيش الإسرائيلي هجومه باتجاه دمشق. الا انه واجه عقبة كأداء هي القوات العراقية التي هاجمت جناح الإسرائيليين وارغمتهم على التراجع. واوقفت الهجمات المضادة السورية والعراقية والأردنية زحف الجيش الإسرائيلي ، الا انها لم تتمكن من إخراج الإسرائيليين من المنطقة التي احتلوها. وقاتل لصالح سورية ايضا بضع عشرات من طياري كوريا الشمالية وحوالي 500 كوبي.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 إلتأم في جدة اول مؤتمر شعبي كويتي ليدلل على وحدة الكويتيين في مواجهة الغزو العراقي. شارك في المؤتمر قرابة الف من الشخصيات الكويتية البارزة. واعلن الشيخ سعد العبدالله الصباح في كلمته امام المندوبين ان الدستور الكويتي سيعود الى الحياة بعد التحرير وان عددا من التحويلات الديمقراطية سيتحقق ، ومنها حق المرأة في الإنتخاب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)