يوم 11 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55635/

1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 أمر هتلر بتدمير وارسو بعد ان أُخمدت الإنتفاضة فيها. وقال احد اقطاب النازية ان انتفاضة وارسو اتخذت ذريعة مناسبة لتدمير العاصمة البولندية. فقد تم تفجير أسوارها التحصينية التاريخية وكنائسها. واستدعيت المدفعية والدبابات من الجبهة واستخدمت في تدمير احياء بكاملها دفعة واحدة. قبل البدء بتدمير المدينة نقل النازيون منها 33 الف عربة قطار محملة بالأثاث والتحفيات والأجهزة والمعدات.


1954
في مثل هذا اليوم من عام 1954 اختتم نيكيتا خروشوف زيارته الى الصين الشعبية. كانت تلك اول زيارة يقوم بها الزعيم السوفيتي الجديد الى الخارج، وقد جاءت لمناسبة احتفالات الذكرى الخامسة لتأسيس  جمهورية الصين الشعبية. وخلالها أحال خروشوف الى الصين دون مقابل ميناء دالني العائد لروسيا من عهد القياصرة. وطلب منه ماوتسي تونغ مساعدة في صنع السلاح النووي. فلم يتعهد له خروشوف بشيء آنذاك. الا ان اتفاقية بهذا الخصوص سرعان ما وقعت بين الطرفين.

السيرة الذاتية لنيكيتا خروشوف


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 انخرطت في حرب اكتوبر مقاتلات "الفانتوم" التي تسلمتها اسرائيل من الأسطول السادس الأمريكي. كانت تلك المقاتلات بدون أصباغ تمويه، وقد مسحت علاماتها الفارقة. وهي مزودة بخطاطيف خصوصية للهبوط على حاملات الطائرات. ولما كانت اسرائيل قد خسرت الكثيرين من طياريها فقد اخذ يتوارد عليها طيارون يهود متطوعون من الولايات المتحدة وبلدان اخرى.
في نفس ذلك اليوم اجتازت الدبابات الإسرائيلية خط الهدنة القديم في سورية. ونشبت معركة حامية استمرت حتى حلول الظلام.


1976
في مثل هذا اليوم من عام 1976 القي القبض في بكين على ما سمي "بعصابة الأربعة" ورئيستها زيان تسين عقيلة ماوتسي تونغ. وأُلقيت عليها وعلى باقي الزعماء الشيوعيين الثلاثة تبعة الثورة الثقافية التي اسفرت عن عواقب كارثية على الصين، وكذلك مسؤولية الأخطاء الأخرى التي اقتـُرفت في فترة حكم ماو. الا ان السبب الحقيقي هو الصراع من اجل السلطة العليا في البلاد. وصدر حكم بالإعدام على زيان تسين، ثم خفف الى السجن المؤبد. الا انها انتحرت فيما بعد. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)