يوم 10 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55633/

1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 احتلت المانيا مقاطعة السوديت في تشيكوسلوفاكيا. وبات احتلال المقاطعة ممكنا بعد ان وقع هتلر اتفاقية ميونيخ مع بريطانيا وفرنسا اللتين فضّلتا سياسة التنازلات للدولة النازية. وبضغوط من لندن وباريس وافق الرئيس التشيكي على تسليم مقاطعة السوديت. الا ان ذلك كان مجرد بداية لتمزيق تشيكوسلوفاكيا.  
المعلومات الاضافية عن صفقة ميونيخ


1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945عادت من سيبيريا الى لينينغراد اولى القطارات المحملة بموجودات متحف الإرميتاج. وكانت كنوز احد اكبر واغنى متاحف العالم قد بدأ إخلاؤها في اعقاب هجوم المانيا على الإتحاد السوفيتي. خصصت لهذا الغرض 31 عربة قطار مدرعة وقاطرتان جبارتان. ونقلت في عربات خصوصية المجوهرات ومصوغات الذهب والأحجار الكريمة والحاجيات العائدة سابقا لعوائل القياصرة. وتم اجمالا إخلاء مليون وخمسمائة الف قطعة من متحف الإرميتاج الى المناطق النائية في روسيا.


يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عن الإرميتاج والمتاحف الاخرى في روسيا


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 انتقلت القوات المصرية في سيناء الى حالة الدفاع. ومد الإتحاد السوفيتي جسرا جويا زود من خلاله مصر وسورية بالسلاح.
وفي سورية وصلت القوات الإسرائيلية خط هدنة حرب الأيام الستة. الا ان زحفها توقف بعد وصول فرقة الدبابات العراقية واللواء المدرع الأردني. توقف الإسرائيليون لعدم توفر قوات كبيرة لديهم. وحلت فترة هدوء على الجبهة.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن حرب 1973 في مصر بعيون الملحق العسكري السوفيتي هناك


1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 ضرب زلزال عنيف مدينة الأصنام في الجزائر. واسفرت هزتان ارضيتان شديدتان عن مقتل اكثر من 6 آلاف شخص، فيما ظل 250 الف شخص بدون مأوى.  وكانت المدينة تعرضت لكارثة مماثلة قبل اقل من 30 عاما من ذلك التاريخ، في حين ان قرونا كاملة تمر عادة قبل ان يحصل زلزال عنيف ثان في مكان حصول الزلزال الأول. الا ان كارثة الأصنام أثبت للأسف امكان الشذوذ عن هذه القاعدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)