يوم 9 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55630/

1934
في مثل هذا اليوم من عام 1934 قتل في مرسيليا اول ملك يوغسلافي هو الكسندر. وقتل معه وزير الخارجية الفرنسي لويس بارتو. وعلى الرغم من ان اسم القاتل معروف، وهو ارهابي بلغاري كان على ارتباط بتنظيم كرواتي متطرف، الا ان عملية الإغتيال لا تزال تثير كثيرا من التساؤلات ولم يكشف التحقيق عنها بالكامل.


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 قتل في بوليفيا الثوري الكوبي الشهير ارنيستو تشي جيفارا. كان جيفارا قد وصل مع مجموعة من الكوبيين الى بوليفيا سرا باسم مستعار لكي يحرض على الإنتفاضة في احد اقاليم هذه البلاد. الا ان القوات الحكومية بقيادة مستشارين من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية دحرت مجموعته الصغيرة، فوقع جيفارا في الأسر. وبأمر من واشنطن قتل جيفارا وعرضت جثته على الملأ لتأكيد مقتله.


يمكنكم مشاهدة برنامج "رحلة في الذاكرة" عن زيارة إرنستو تشي جيفارا وكاسترو الى الإتحاد السوفيتي


1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 قام في كمبوديا انقلاب عسكري ادى الى اطاحة الملك واندلاع حرب اهلية تدخلت فيها الولايات المتحدة والصين تدخلا كبيرا. وبالنتيجة انتقلت السلطة الى من يسمون بالخميريين الحمر الذين حولوا اسم البلاد الى كمبوتشيا الديمقراطية والغوا العملة الوطنية وارغموا جزءا كبيرا من السكان على العمل في معسكرات مختصة. وخلال سنوات حكم "الخميريين الحمر" تقوض الاقتصاد، ولقي 2 مليون شخص مصرعهم حسب مختلف التقديرات.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 حاول سلاح الجو الإسرائيلي عند الفجر ان يسدد ضربة الى مقر قيادة القوى الجوية لجيش الجمهورية العربية السورية وهيئة الأركان العامة في وسط دمشق. واصابت الطائرات الإسرائيلية اهدافها جزئيا، الا ان الضربات الجوية الحقت اضرارا كبيرة بالمواقع المدنية ، وكان بين المباني المدمرة المركز الثقافي السوفيتي وبنايات سكنية. وفي مرتفعات الجولان استمر القتال الضاري . واضطر الإسرائيليون من جديد الى زج قوات الإحتياط في المعركة.
وفي سيناء كفت القوات المصرية  عن الهجوم في وقفة تعبوية ثبّتت خلالها مواقعها في الخطوط التي بلغتها. فتلاشى عنصر المباغتة.  وكان السبب قلة الخبرة الفنية في غياب المستشارين العسكريين السوفيت.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)