يوم 8 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55629/

1951
في مثل هذا اليوم من عام 1951 فسخ رئيس وزراء مصر مصطفى النحاس باشا المعاهدة الأنكلومصرية التي وقعها بنفسه في عام 1930. وقال هذه المرة كلمته المشهورة:" من أجلكم وافقت على معاهدة ستة وثلاثين ومن اجلكم أعلن اليوم إلغاءها". كانت المعاهدة منحت بريطانيا حق الإحتفاظ بقوات مسلحة في منطقة قناة السويس تعدادها عشرة آلاف فرد. الا ان عددها في الواقع كان اكثر بكثير. وأدى الغاء النحاس باشا للمعاهدة من جانب واحد  الى تدهور منزلة الملك فاروق أكثر مما كانت عليه اصلا.


1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 منحت جائزة نوبل للآداب الى الكاتب السوفيتي المعروف الكسندر سولجينيتسين الذي بات خامس أديب روسي ينال تلك الجائزة. ولم يتمكن سولجينيتسين من السفر الى ستوكهولم واستلام الجائزة الا في وقت متأخر بسبب المضايقات التي تعرض لها آنذاك.


يمكنكم قراء سيرة حياة الكسندر سولجينيتسين


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 استمرت المعارك الطاحنة في شبه جزيرة سيناء. وكانت اكثر من 800 دبابة مصرية قد عبرت قناة السويس حتى ذلك الحين . ونقلت القيادة الإسرائيلية على جناح السرعة فرقتين مدرعتين من الإحتياط الى هناك. ونشبت اكبر معركة للدبابات منذ الحرب العالمية الثانية تكبد فيها الطرفان خسائر جسيمة.
وعلى الجبهة السورية انتقلت القوات الإسرائيلية الى الهجوم المضاد بعد ان وصلتها الإمدادات اللازمة.
وفي موسكو نشر بيان للحكومة السوفيتية اكد ان ازالة بؤرة التوتر الدائم في الشرق الأوسط امر مستحيل بدون تحرير جميع الأراضي المحتلة من قبل اسرائيل وتأمين الحقوق المشروعة لشعب فلسطين.


يمكنكم مشاهدة حلقات من برنامج "رحلة في الذاكرة" عن حرب 1973


1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 شارك قرابة مليون شخص في مظاهرة الإحتجاج على نظام بينوشيت الدكتاتوري في سنتياغو عاصمة تشيلي. وجاءت تظاهرة الشعب التشيلي هذه مؤشرا على الغاء نظام الطوارئ الذي خيم على البلاد من سنين ومنع الإضرابات والتجمعات وبسط سيطرة الزمرة العسكرية على النقابات المهنية. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)