حصاد الاسبوع (25 سبتمبر/ايلول-01 اكتوبر/تشرين الاول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/55444/

خيبة امل دولية من تعثر المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية

بلغت الحلقة الثالثة من مسلسل المفاوضات المباشرة الاسرائيلية الفلسطينية نهايتها المأمولة، فثمة خيبة أمل دولية واسعة من استئناف اسرائيل للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، هذا الاستيطان الذي لم يتوقف أصلا في الأشهر الثمانية أو العشرة الماضية. ومحمود عباس يرجئ رده على مواصلة المفاوضات الى اسبوع قد لا يأتي بتطورات.
حتى في ضوء الحديث عن رسالة ضمانات من أوباما الى عباس يتعهد فيها بحل الدولتين، ويطلب عدم الانسحاب من المفاوضات، وأخرى من أوباما أيضا الى ناتنياهو، يغريه بسلسلة ضمانات تنسف اسس قيام الدولة الفلسطينية الموعودة، وذلك مقابل تمديد اسرائيل تجميد الاستيطان لشهرين فقط، لازمَيْن لإدارة أوباما لكي تجتاز استحقاق الانتخابات النصفية الى الكونغرس. وميتشل يجول ويجول ولا يحصد سوى الريح.

العراق وحالة التخبط السياسية في تشكيل الحكومة

تكشف الحركة الناشطة دائما وبوتائر متفاوتة، وفي اتجاهات مختلفة، من داخل العراق الى خارجه، ومن الخارج في اتجاه بغداد، في ما تكشف ، بل تعزز الاعتقاد القائل بأن القوى السياسية العراقية يزداد عجزها على استنباط حكومة. وإن كان الجديد فوز المالكي بترشيح الائتلاف الوطني  الذي تأسس بعد الانتخابات من الكتل الشيعية الفائزة ، فقد تغيب  كل من المجلس الأسلامي الأعلى بزعامة عمار الحكيم وممثلو حزب "الفضيلة" ،مقابل تأييد من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي اعترف قبل أيام بضغوط ايرانية مورست عليه.

قمة بين مدفيديف وجين تاو تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين

لقاء القمة الذي جمع الرئيس دميتري مدفيديف مع الزعيم الصيني هو جين تاو في بكين هو الخامس بين الزعيمين خلال عام. وهذه الوتيرة العالية في لقاءات القمة إنما تشهد على مسألتين على الأقل: أولاهما أن التعاون الستراتيجي بين البلدين يتطور بنجاح، والثانية أن مواقف الدولتين من مختلف القضايا الدولية يجري تنسيقها دورياً. أما حزمة الاتفاقيات التي تم توقيعها في هذه الزيارة فتفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

انعقاد مؤتمر حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية تحضيرا لخلافة ابن الزعيم جونغ إيل

موضوع الخلافة هو الدافع وراء انعقاد مؤتمر حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، فقبل 30 عاما هيأ الحزب الأرضية لتولي الزعيم الحالي كيم جونغ إيل عن والده كيم إيل سونغ. واليوم تعاد الصورة للمناسبة عينها، أي إعداد الأرضية من قبل جونغ إيل أمام نجله جونغ أون الذي حاز على رتبة جنرال بأربع نجوم ( فريق ) برغم سنه الصغير، حيث يبلغ 28 عاما فقط.
ولكي تكتمل الصورة منحت شقيقة الزعيم الحالي واسمها كيم كيونغ هوي بدورها  رتبة فريق أيضا، وذلك لكي يحفظ جونغ إيل، بعد وفاته، حظوظ ابنه في السلطة، في مواجهة صهره، زوج الشقيقة المذكورة آنفا وصاحب النفوذ الكبير في القوات المسلحة.

20 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والرياض

نظمت الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية والسفارة السعودية في موسكو ندوة احتفالية بمناسبة مرور 35 عاما على تولي الأمير سعود الفيصل منصب وزير الخارجية في المملكة و20 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والرياض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)