يوم 7 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54888/

1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 تأسست جمهورية المانيا الديمقراطية في المنطقة السوفيتية من المانيا المحتلة. جاء قيامها ردا على تأسيس جمهورية المانيا الإتحادية قبل ذلك بخمسة شهور في المناطق المحتلة من قبل الأميركيين والإنجليز والفرنسيين . وباتت برلين ، او على الأصح قسمها الشرقي المحتل من قبل السوفيت، عاصمة لألمانيا الديمقراطية.


1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 واصلت القوات المصرية هجومها في سيناء. وعبرت الدبابات المصرية قناة السويس على جسور معديات البونتون. واخفقت ضربات الطائرات الإسرائيلية  المسددة اليها لأنها قوبلت برد من وسائل الدفاع الجوي القوية التي نصبت على الضفة الغربية للقناة بمساعدة الخبراء العسكريين السوفيت. وعلى الجبهة الثانية تمكن الإسرائيليون ليلا من وقف زحف القوات السورية. ووقعت خسائر جسيمة من الطرفين. فقررت القيادة السورية الإنتقال الى حالة الدفاع.


 انظر برنامج " رحلة في الذاكرة- ذكريات ضابط سوفيتي حول هذه الحرب


1988
في مثل هذا اليوم من عام 1988 خسر الإنتخابات دكتاتور شيلي الجنرال بينوتشيت بعد خمسة عشر عاما من حكم البلاد. وكان الجنرال الذي استولى على السلطة بنتيجة انقلاب عسكري قد دعا الى هذه الإنتخابات بنفسه لشرعنة تربعه على دست الحكم كرئيس للدولة. وعندما علم بينوتشيت بنتائج الإنتخابات تهيأ لزج الجيش من جديد للإحتفاظ بمقاليد السلطة. الا ان أي  احد من انصاره المقربين حتى من بين الزمرة العسكرية لم يؤيده.


2001
في مثل هذا اليوم من عام 2001 قامت قوات المهمات الخاصة الأميركية والبريطانية بإنزال في افغانستان هدفه اسقاط نظام حركة طالبان. وتم الإجتياح بحجة تواجد مدبري تفجيرات مركز التجارة الدولية في نيويورك هناك. الا ان التحقيق في العملية الإرهابية التي هزت العالم كان آنذاك في بداياته. وأُعلن ان اسامة بن لادن هو العدو رقم واحد ، وكانت الآمال معلقة على اعتقاله في جبال تورا بورا. الا ان ذلك لم يحصل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)