يوم 4 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54883/

1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 استقل العراق رسميا. وتم توقيع المعاهدة العراقية البريطانية التي اعترفت بالعراق دولة مستقلة واقر بانتهاء الإنتداب البريطاني عليه. ونصت المعاهدة على اقامة "علاقات تحالف" بين العراق وبريطانيا، ما  كان يعني في واقع الأمر بقاء التواجد العسكري البريطاني والهيمنة على السياسة الخارجية للبلاد. كما احتفظت بريطانيا بالسيطرة على نفط العراق.


1957
في مثل هذا اليوم، الرابع من اكتوبر/تشرين الأول من عام 1957، اطلق الإتحاد السوفيتي اول قمر صناعي الى مدار حول الأرض. ويعتبر هذا اليوم بداية عصر الفضاء الكوني في تاريخ البشرية. وزن القمر الصناعي الأول ثلاثة وثمانون كيلوغراما وخمسمائة غرام، وقطره  لا يكاد يتجاوز الخمسين سنتمترا. وكان القمر الصناعي مرئيا في الليل من الأرض بالعين المجردة. فيما اخذ جهاز الإرسال اللاسلكي المنصوب عليه يبعث إشاراته الصوتية الى جميع سكان الأرض. ظل القمر الصناعي محلقا اثنين وتسعين يوما. وقام بحوالى الف وخمسمائة دورة حول كوكب الأرض.


أقرأ المزيد حول البرنامج الفضائي السوفيتي.   


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 افتتح في موسكو ممشى رواد الفضاء . نصبت على جانبي الممشى تماثيل نصفية لأول من ارتادوا الفضاء الكوني في التاريخ . وهم يوري غاغارين اول انسان يقوم برحلة الى الفضاء، وفالنتينا تيريشكوفا اول امرأة ترتاد الفضاء، والكسي ليونوف اول انسان يخرج من المركبة الكونية الى الفضاء المكشوف، وفلاديمير كوماروف اول انسان يرتاد الفضاء للمرة الثانية، وقد لقي مصرعه اثناء تجريب مركبة جديدة. كما يخلد الممشى ذكرى العالمين الروسيين اللذين مهدا الطريق الى الفضاء الكوني امام البشر ، وهما قسطنطين تسيولكوفسكي وسرغي كوروليوف.


1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 بدأت الدبابات في الصباح، وبناء على امر من الرئيس الروسي بوريس يلتسين، بقصف مبنى البرلمان المسمى بالبيت الأبيض في موسكو. وبذلك وُضع حد للمواجهة بين رئيس الدولة والسوفيت الأعلى- البرلمان الموروث عن العهد السوفيتي. ففي مساء ذلك اليوم استسلم نواب البرلمان وانصارهم المعتصمون في المبنى. ومن ذلك الحين قام النظام الرئاسي في روسيا بدلا من النظام البرلماني.


اقرأ التفاصيل حول احداث اكتوبر / تشرين الاول عام 1993

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)