يوم 3 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54882/

1935
في مثل هذا اليوم من عام 1935 اجتاحت القوات الإيطالية اراضي اثيوبيا من ثلاث جهات دون ان تعلن الحرب عليها رسميا. واستمرت مقاومة الجيش الإثيوبي ستة اشهر كاملة على الرغم من سوء تسليحه. وبعد انتصار القوات الإيطالية اعتـُبر ملك ايطاليا امبراطورا لإثيوبيا، فيما تم توحيد اثيوبيا واريتيريا وجزء من الصومال في مستعمرة جديدة سميت بافريقيا الشرقية الإيطالية. وبالإستيلاء على هذه الأراضي انتهت مرحلة التحضير للحرب العالمية الثانية، حيث أنشأ الفاشيون والنازيون رأس جسر على الطرق الإستراتيجية من اوروبا الى آسيا.


1956
في مثل هذا اليوم من عام 1956بدأت، بعرض على خشبة مسرح كوفينت غاردين في لندن، اول جولة فنية لمسرح البولشوي الروسي في الخارج. وباتت تلك الجولة نافذة امام اوروبا والعالم بأسره على فن الباليه الروسي وراقصته الشهيرة غالينا اولانوفا. بعد عروضه في لندن غدا البولشوي من اشهر مسارح العالم، وقام بجولات فنية على عدد كبير من البلدان.


راجع المواد حول مسرح البولشوي وغالينا اولانوفا. 


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 تم توحيد شطري المانيا. كان ذلك من اخطر التبدلات في الخريطة السياسية الأوروبية في اواخر القرن العشرين. فلم تعد جمهورية المانيا الديمقراطية على قيد الحياة بعد ان انضمت الى جمهورية المانيا الإتحادية. وبنتيجة المفاوضات مع الإتحاد السوفيتي تم الإتفاق على ان تنضم المانيا الموحدة الى عضوية  حلف الناتو بشرط ان لا  يتوسع هذا الحلف العسكري باتجاه الشرق اكثر. الا ان الدول الغربية حنث بوعدها فيما بعد.


راجع التفاصيل


1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 بلغ الخلاف أوجه بين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية  بوريس يلتسين والبرلمان الروسي- مجلس السوفيت الأعلى الذي هو من مخلفات العهد السوفيتي. عند ظهر ذلك اليوم استولى انصار السوفيت الأعلى على مبنى بلدية محافظة موسكو ، وفي المساء قاموا بمحاولة للسيطرة على التلفزيون. وبعد اقتحامهم الطابق الأول من مبنى التلفزيون اوقفت القنوات المركزية الإرسال واعلن يلتسين حالة الطوارئ في موسكو وامر بدخول القوات الى العاصمة.


راجع التفاصيل حول هذه الاحداث

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)