يوم 2 اكتوبر / تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54881/

1934      
في مثل هذا اليوم، الثاني من اكتوبر/تشرين الأول من عام 1934، تأسس الأسطول البحري الحربي الملكي في مستع
مرة الهند البريطانية. كانت بريطانيا اعتبارا من الحرب العالمية الأولى قد استخدمت السفن الحربية المساعدة التي يقوم بحارة هنود على خدمتها وذلك في الدوريات والخفارة في شواطئ اليمن والعراق ومصر. وفيما بعد تقرر تأسيس اسطول هندي كامل العدة والعدد ضم في بداية الحرب العالمية الثانية اكثر من مائة سفينة حربية. وبعد استقلال الهند ظل اسطولها على مدى احد عشر عاما تحت  قيادة امراء البحر البريطانيين.


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 بدأت عملية "تايفون" (الإعصار) التي خططتها القيادة الهتلرية لإحتلال موسكو. شاركت في العملية قرابة خمس وسبعين فرقة، اي نصف القوات الألمانية تقريبا. ما مجموعه مليون وثمانمائة الف جندي وضابط والف وسبعمائة دبابة. اما من الجانب السوفيتي فقد كان عدد القوات اقل بمقدار الثلث من حيث الرجال والدبابات وبمقدار النصف من حيث المدافع. الا ان الإنتصارات الأولى للنازيين سرعان ما تم احتواؤها، بفضل القيادة الرشيدة للجنرال غيورغي جوكوف وبسالة المقاتلين.


 أقرأ التفاصيل حول معركة الدفاع عن موسكو


1944
في مثل هذا اليوم من عام  1944 قمع النازيون الألمان انتفاضة وارسو، فاستسلم لهم زعماؤها. وقد وافقت حكومة المنفى البولندية في لندن على بدء الإنتفاضة. الا انها لم تنسق مخططاتها لا مع قيادة القوات السوفيتية ولا مع القوى البولندية الأخرى المناوئة للنازية. وبالنتيجة لم يتمكن الثوار من الإستيلاء على الجسور والمواقع الإستراتيجية الهامة في المدينة. استمرت الإنتفاضة ثلاثة وستين يوما واسفرت عن ضحايا جسيمة لا مبرر لها من أهالي المدينة. فلم يكن بين المائتي الف قتيل الذين لقوا مصرعهم اثناء الإنتفاضة سوى ستة عشر الفا من المشاركين  الفعليين فيها.


1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 اقر الاتحاد الدولي للسيارات، ولأول مرة، سباقات الفئة الأولى التي اطلقت عليها فيما بعد تسمية "فورمولا واحد". وكان المطلوب ان توفر هذه السباقات عروضا مثيرة أسرع واكثر جرأة لتتجاوب مع مستوى تطور صناعة السيارات. جرت المسابقة الأولى"لفورمولا واحد" في اطار مباريات "جران بري" الشهيرة. الا ان الرغبة في جعل التنافس أشد واكثر إثارة قادت الى تقليص المسافة  من خمسمائة كيلومتر الى ثلاثمائة.       

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)