يوم 1 اكتوبر /تشرين الاول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54880/

1917
في مثل هذا اليوم من عام 1917 ، وإبان الحرب العالمية الأولى، دخلت القوات البريطانية مع فصائل الأمير فيصل مدينة دمشق. كانت للعثمانيين في فلسطين ثلاثة جيوش تعدادها الإجمالي ثمانون الف عنصر تقريبا بقيادة جنرال ألماني. وبعد معركة استمرت ثلاثة ايام في منطقة نابلس مني الأتراك بهزيمة ماحقة وانسحبوا باتجاه الدرعة،  حيث كانت الفصائل العربية في انتظارها. لاحق الفرسان العرب العثمانيين، ففقد هؤلاء مدفعيتهم بكاملها، ولم يعودوا قادرين على الدفاع عن دمشق.


 للمزيد من التفاصيل راجع المواد حول الحرب العالمية الاولى.  


1946
في مثل هذا اليوم من عام 1946 انتهت بمدينة نورنبيرغ في المانيا  مرافعات محكمة الجزاء الدولية لمحاكمة  كبار مجرمي الحرب النازيين بعد ان استمرت عاما كاملا على وجه التقريب. وقد احيل الى المحكمة كبار رجالات الدولة والمسؤولين العسكريين في المانيا النازية ممن وقعوا في الأسر على ايدي الحلفاء. وحكم عليهم، كلهم تقريبا، بالإعدام شنقا حتى الموت، فيما حكم على ثلاثة منهم بالسجن المؤبد، ولم تشمل احكام السجن لمدد اقل سوى اربعة من المحكومين فقط. وتمكن غيرمان غيورينغ، المقرب الى هتلر والذي كان حتى آخر ايامه يعتبر خليفة له، من الحصول على سم تجرعه قبيل الإعدام.


المزيد من التفاصيل حول تأريخ الحرب العالمية الثانية.     


1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 اعلن عن تأسيس جمهورية الصين الشعبية. وانتهجت القيادة الشيوعية للدولة الجديدة بزعامة ماوتسي تونغ سياسة بناء الإشتراكية على الطراز السوفيتي مع تعديلات صينية. وظلت خارج سلطة الشيوعيين جزيرة تايوان التي تمثل آخر بقايا العهد ما قبل الشيوعي في الصين. وبذلك نشأت دولتان تدعي كل منهما انها تمثل الصين وتستحق ان تحمل هذا الإسم. ولذا لم تتمكن جمهورية الصين الشعبية ان تغدو عضوا كاملا في الأمم المتحدة الا بعد واحد وعشرين عاما من قيامها، فاحتلت المقعد الذي كان يشغله هناك مندوب جمهورية تايوان الصينية.


2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 انجزت اسرائيل سحب قواتها من جنوب لبنان. وكانت تلك هي النهاية الفعلية لما سمي بالحرب اللبنانية الثانية او حرب يوليو/تموز التي اجتاحت اسرائيل خلالها ارض لبنان حتى نهر الليطاني. ورافق العمليات القتالية قصف جوي للمراكز السكنية. بعد انسحاب القوات الإسرائيلية انتقلت السيطرة على المناطق الحدودية في الجنوب اللبناني الى القوات المؤقتة للأمم المتحدة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)