حصاد الاسبوع (11-17 سبتمبر/ايلول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54609/

مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين

أمضت مسؤولة الدبلوماسية الأميركية هيلاري كلينتون ثلاثة أيام متنقلة في الشرق الأوسط توزع الابتسامات وترمي بذور التفاؤل بقرب قيام دولة للفلسطينيين الى جانب اسرائيل، يساعدها في ذلك الموفد الرئاسي جورج ميتشل، وذلك بناء على مفاوضات تقودها واشنطن بين الفلسطينيين والاسرائيليين لا يؤمن لا الراعون ولا المتفاوضون بإمكانية نجاحها، خاصة سواء لجهة الموضوعات الخلافية، أو لجهة الحدود الزمنية المرسومة للاتفاق.
فعقدة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية ما زالت قائمة وتحظى باهتمام إعلامي يكاد يستبدل جوهر السلام واسسه بالاستيطان ذاته بحيث ان اي نجاح على هذا الصعيد سيسجل وكأنه نجاح للتفاوض على حساب الحل ذاته.

نجاح الاستفتاء في تركيا لتعديل الدستور

في 12 من أيلول سبتمبر من عام 2010، اي بعد 30 سنة على الانقلاب العسكري عام 1980، شهدت تركيا استفتاء على تعديلات في الدستور الذي وضعه العسكر آنذاك، ونجح الاستفتاء بنسبة فاقت توقعات حكومة طيب أردوغان، وذلك بالرغم من حدة المعارضة السياسية لهذه التعديلات. وثمة من يرى في ذلك أن النتيجة تعبر ، فيما تعبر، عن انقلاب تدريجي في مراكز الثقل السياسي في تركيا، بمعنى أن الريف الزراعي، والقوى الاقتصادية الآتية من هناك أصبحت تتمتع بوزن سياسي تطالب على أسسه بالحصول على حصتها في السلطة مقابل التحكم التقليدي بشؤون البلاد من قبل، وهذه السلطة الفتية يمثلها حزب أردوغان "العدالة والتنمية".

توقيع معاهدة ترسيم الحدود المائية والاقتصادية في بحر بارينتس بين روسيا والنروج

انتهت القمة التي جمعت الرئيس دميتري مدفيديف ورئيس وزراء النروج يينس ستولتنبيرغ  في المدينة الحدودية الروسية مورمانسك الى ما كان مقدرا لها من نجاح. فقد وقع البلدان أخيرا معاهدة ترسيم الحدود المائية والاقتصادية في بحر بارينتس الفاصل بينهما. إذن طويت هذه الصفحة بعد 40 عاما من الجدل بين البلدين، هذا في ما وجدت كندا نفسها خارج هذه الاتفاقية، وهي التي تملك، أو تدعي، أن لها حقوق في هذا الحوض المائي.

ساركوزي يتعرض للانتقاد على خلفية ترحيل الغجر من فرنسا

الشركاء الستراتيجيون متوفرون وموجودن، لكن ما ينقص هي استراتيجية بناء العلاقات معهم، هذا ما وصفه رئيس الاتحاد الأوربي أمام قمة بروكسل . لكن القمة مثلت أيضا منبرا لمقاضاة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على سياسة حكومته في ترحيل الغجرمن أراضي فرنسا، ما عكر أجواء القمة. وثمة احتمال أن تبدأ المؤسسات الدولية والأوروبية الناشطة في مجال حقوق الانسان بملاحقات قانونية ضد فرنسا ساركوزي التي وجدت نفسها محاصرة بالانتقادات من الخارج والداخل على السواء.

سوتشي.. عاصمة الاقتصاد والاستثمار الروسية

تحولت مدينة سوتشي على البحر الأسود الى عاصمة للاقتصاد والاستثمار على مدار يومين على الأقل. فقد تقاطر الى المدينة الساحلية حوالي ثلاثة آلاف شخص من السياسيين ورجال الأعمال والخبراء من 32 دولة، تقاطروا للتباحث  في إطار منتدى سوتشي التاسع للاستثمار، في كيفية جعل روسيا أكثر جاذبية للتوظيفات المالية، وبين أبرز ضيوف المنتدى رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

لجنة الدفاع في الكونغرس الأميركي تصادق على معاهدة ستارت للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية

صادقت لجنة الدفاع في الكونغرس الأميركي على معاهدة ستارت للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، التي سبق أن وقعها الرئيسان دميتري مدفيديف وباراك أوباما ربيع هذا العام، وتعهدا بتسريع إجراءات المصادقة عليها. وبقي أن يصادق الكونغرس بمجلسيه على المعاهدة  بالتزامن مع مصادقة المجلس الفيدرالي الروسي.
وقد صودفت المصادقة الأميركية مع زيارة وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف الى الولايات المتحدة، فهل هي صدفة فعلا أو توقيت مدروس في إطار إبداء حسن النية؟ ..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)