يوم 30 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54512/

1933
في مثل هذا اليوم من عام 1933 سجل المنطاد "الإتحاد السوفيتي- 1" رقما قياسيا في التحليق الجوي. وقد استقل طاقمه قمرة صنعت خصيصا لهم. في الدقائق الخمس الأولى من الإقلاع بلغ المنطاد ارتفاع الفي متر، وبعد اثنتين وثلاثين دقيقة ارتفع سبعة عشر الف متر ، فحطم بهذا الإرتفاع الرقم القياسي الذي كان قد سجله الفرنسي بيكار. الا ان المنطاد السوفيتي  واصل ارتفاعه حتى بلغ ، ولأول مرة في التاريخ، نقطة التسعة عشر الف متر.


1937
في مثل هذا اليوم من عام 1937 اختتم دكتاتور إيطاليا موسوليني اول زيارة له الى المانيا. جرت الزيارة في فخفخة بالغة، وتم توقيع معاهدة الصداقة والتحالف بين البلدين. واقام هتلر لضيفه سلسلة من الإستعراضات  العسكرية والتظاهرات الحاشدة. واعلن موسوليني انه مستعد للمضي مع صديقه الألماني حتى النهاية.


1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 وُقعت في ميونيخ اتفاقية أحالت الى المانيا الهتلرية  دون اية شروط  مساحات شاسعة من اراضي تشيكوسلوفاكيا. وقع الإتفاقية رئيس وزراء بريطانيا تشمبرلين ورئيس وزراء فرنسا دالاديه. بهذه الصورة ارادت دول اوروبا الغربية ان تكسب ود هتلر وتوجه اطماعه العدوانية صوب المشرق، الى الإتحاد السوفيتي. ولكن دون جدوى. فبعد عام او يزيد وقعت اوروبا كلها فريسة في براثن الدكتاتور النازي.


المعلومات الاضافية عن صفقة ميونيخ.


1989
في مثل هذا اليوم من عام 1989 بدأت جلسة البرلمان اللبناني المتنقلة في الطائف. وكانت المملكة العربية السعودية قد دعت النواب اللبنانيين الى الطائف لحل النزاع الذي قاد الى الحرب الأهلية الطويلة الأمد. حضر الإجتماع اثنان وستون نائبا من سبعين نائبا ظلوا على قيد الحياة حتى ذلك الحين. وغدت قرارات الطائف اساسا للعلاقات الجديدة بين مختلف التكتلات في المجتمع اللبناني ساعد على إنهاء حالة الإحتقان والإقتتال في البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)