يوم 29 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54511/

1936
في مثل هذا اليوم من عام 1936 ، ابان الحرب الأهلية في اسبانيا، اتخذت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي قرارا بتقديم العون لأنصار النظام الجمهوري. وكان خصومهم بزعامة الجنرال فرانكو يعتمدون على مساعدات النظامين الديكتاتوريين في ايطاليا والمانيا. قدم الإتحاد السوفيتي الى الجمهوريين في اسبانيا اكثر من ستمائة طائرة حربية وارسل الى جبهتهم مائتي طيار وعددا كبيرا من المستشارين العسكريين. الحرب انتهت بانتصار فرانكو. وباتت قرية غيرنيكا التي دمرها سلاح الجو الفاشي رمزا للحرب الأهلية في اسبانيا.


1944
في مثل هذا اليوم من عام 1944 نفذ حكم الإعدام برجل المخابرات السوفيتي الشهير ريهارد  زورغي الذي عمل في الصين واليابان بصفة صحفي ألماني حسب الظاهر. وقد حذر زورغي ستالين من تحضيرات المانيا النازية للهجوم على الإتحاد السوفيتي، الا ان الأخير لم يصدق تلك التحذيرات. كما ساعد زورغي على تغيير وجهة العدوان الياباني وجعله يستهدف الولايات المتحدة. اعدم زورغي في احد سجون طوكيو.


1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 بدأت اعمال بناء كاتدرائية  المسيح المخلّص بموسكو مجددا بعد ان دمرت وازيلت من الوجود في العهد السوفيتي. هذه الكاتدرائية التي هي من افخم الكنائس في روسيا كانت قد شيدت في نهاية القرن التاسع عشر تكريما لإنقاذ وتخليص روسيا من غزو جحافل نابليون. وقد استغرق بناؤها آنذاك اربعة واربعين عاما. وفي اعقاب ثورة اكتوبر قررت الحكومة الشيوعية تفجير الكاتدرائية وبناء قصر السوفيتات الهائل في موقعها. الا ان مشروع القصر لم ينفذ. وبعد سقوط الإتحاد السوفيتي بنيت الكاتدرائية من جديد.


2000         
في مثل هذا اليوم من عام 2000 اندلعت الإنتفاضة الفلسطينية الثانية. وقد اشعلت فتيلَها زيارةُ  أرييل شارون للحرم القدسي  الشريف. فقد اعتبر الفلسطينيون تلك الزيارة مؤشرا على اطماع اسرائيل بالأماكن المقدسة الإسلامية. وحصلت قلاقل واضطرابات في اسرائيل ، أعقبتها عمليات انتحارية يسميها الفلسطينيون بالإستشهادية. واستمرت الإنتفاضة عدة سنوات وأسفرت عن ركود اقتصادي في اسرائيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)