يوم 28 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54510/

1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932انهى المهاتما غاندي اضرابه عن الطعام بعد ان وافقت السلطات الإستعمارية البريطانية على تلبية مطالبه. وكان غاندي ينادي من داخل السجن بالحقوق المدنية للمظلومين.  واعلن ملايين الناس في الهند الإضراب عن الطعام اربعا وعشرين ساعة تضامنا مع  دعوة غاندي. ما جعل السلطات البريطانية تقدم على تنازلات، لكنها من الجهة الأخرى ثأرت من الرجل بتشديد معاملته داخل السجن.


1961      
في مثل هذا اليوم من عام 1961 انفصلت سورية عن الجمهورية العربية المتحدة. فبعد اعلان الوحدة بين مصر وسورية بدأت في الأخيرة اصلاحات مماثلة لما في مصر، ومن ذلك تطبيق التخطيط الحكومي وإجراء التأميم الواسع. وتم في الوقت ذاته شمول سورية بإجراءات الدوائر الأمنية المصرية،  وشغل المصريون عددا من المناصب الإدارية والعسكرية الهامة. فجاء رد الفعل بشكل انقلاب حكومي قام به ضباط سوريون. اما مصر فقد ظلت تستخدم رسميا اسم الجمهورية العربية المتحدة حتى وفاة الرئيس عبد الناصر.


1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 توفي الرئيس جمال عبد الناصر. وقد وافاه الأجل بعد محاولته اصلاح ما بين الملك حسين والفلسطينيين في اعقاب الأحداث الدموية في "أيلول الأسود". وقد ساعد عبد الناصر في دفع الطرفين المتحاربين الى وقف العمليات القتالية. وبعد يوم من ذلك التاريخ توفي بنوبة قلبية. شيع ملايين الناس جثمان الرئيس جمال عبد الناصر الى مثواه الأخير . وحتى مذيعو التلفزيون الذين غطوا التشييع لم يتمكنوا من حبس دموعهم.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 عاد بن بيلا الى الجزائر من سويسرا. عشرات الآلاف من المواطنين استقبلوا الرئيس الجزائري الأول  بعد ان تقدم في السن. والقى بن بيلا آنذاك كلمة استنكر فيها بشدة عمليات الولايات المتحدة في الخليج مؤيدا الغزو العراقي للكويت. بهذه الصورة حاول بن بيلا ان يعود الى الساحة السياسية من جديد، لكنه اخفق. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)