وزير الاعلام الاردني: هناك اجماع دولي على ضرورة حل النزاع العربي - الاسرائيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54498/

ضيف هذه الحلقة من برنامج " حديث اليوم " هو السيد علي العايد وزير الاعلام في المملكة الاردنية الهاشمية. حيث تحدث السيد الوزير عن القضايا الحيوية في المنطقة العربية ومن ضمنها مسالة النزاع العربي - الاسرائيلي والمفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
يقول السيد الوزير ان هناك اجماع دولي على ضرورة حل النزاع العربي – الاسرائيلي وان الولايات المتحدة الامريكية اصرت والحت على بدء المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، كما ان " الرباعية الدولية " من جانبها لعبت دورا مساعدا وضغطت ودفعت الطرفين الى طاولة المفاوضات. كما كان هناك اجماع عربي ودولي على ضرورة حل هذا النزاع  بهدف انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية. لقد سبقت المفاوضات المباشرة مفاوضات غير مباشرة قادتها الولايات المتحدة الامريكية كان هدفها اعادة الطرفين الى طاولة المفاوضات المباشرة. لقد ساندت الدول العربية القرار الفلسطيني والجهود التي بذلتها امريكا والرباعية الدولية ومن ضمنها روسيا الاتحادية. اننا نأمل ان تخرج المفاوضات المباشرة بحلول نهائية للمشكلة.
وتطرق السيد الوزير في حديثه الى الجهود العربية التي تمثلت في مبادرة السلام العربية من اجل تغير الفكرة التي كانت تقول ان اسرائيل هي وحدها فقط ترغب بالسلام. ان العرب معنيون بحل النزاع من خلال اعادة كافة الاراضي المحتلة مقابل اقامة علاقات طبيعية مع اسرائيل. ان هذا هو شكل جديد للتعامل مع التطورات الراهنة ومن ضمنها الوضع الفلسطيني.
وحول الرأي القائل ان امريكا لم تعد بحاجة جديدة الى اسرائيل كالسابق، قال السيد الوزير: لقد بدأت الادارة الامريكية باستخدام مفردات جديدة فيما يتعلق بحل القضية الفلسطينية الذي تعتبره جزءا من الامن القومي الامريكي. لم نكن نسمع مثل هذا سابقا، كما لم نكن نسمع بحل الدولتين لقد ابدت الولايات المتحدة وكذلك المجتمع الدولي حماسا كبيرا وانها جادة في حل المشكلة، اننا ندعم هذه الجهود من اجل التوصل الى حل شامل للقضية بعد ان عانت المنطقة كثيرا من ويلات الحروب.
وحول ما يصدر من اشارات بين الحين والاخر عن الوطن البديل، قال السيد عايد ان الاردن دولة قائمة ومتجذرة وان التعامل مع القضايا ليس بتصدير الازمات والحلول على حساب الاخرين.
وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة في الاردن قال السيد الوزير ان الحكومة الاردنية حريصة على ان تكون هذه الانتخابات نزيهة وديمقراطية لاعتقادنا ان حماية وطننا هو بتعزيز الحريات العامة وتعزيز المشاركة السياسية ونأمل مشاركة كافة المواطنين في هذه الانتخابات.
وفي نهاية حديثه اشار السيد الوزير الى موضوع حجب بعض المواقع الالكترونية عن دوائر الدولة، واوضح ان هذا القرار يشمل تلك المواقع التي لا علاقة لها بمهام وعمل الموظف. وهذا من اجل تحسين الاداء الحكومي وتقديم افضل الخدمات للمواطنين في اثناء اوقات الدوام الرسمي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)