يوم 24 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54016/

1938
في مثل هذا اليوم من عام 1938 قام فريق  نسائي تحت اشراف فالينتينا غريزودوبوفا بتحليق متواصل على الطائرة "رودينا" من موسكو الى الشرق الأقصى السوفيتي، لمسافة ستة آلاف وخمسمائة كيلومتر في ست وعشرين ساعة وثلاثين دقيقة. وبذلك سجلت الملاحات السوفيتيات رقما قياسيا نسائيا دوليا في مدى التحليقات. وخلال الحرب العالمية الثانية تولت غريزودوبوفا مهام قيادة فوج جوي وقامت شخصيا بمائتي طلعة جوية قتالية.


يمكنكم قراءة المزيد عن عن فالينتينا غريزودوبوفا في نبذة عن النساء بطلات الحرب الوطنية العظمى


1963
في مثل هذا اليوم من عام 1963 اتفقت سلطات برلين الغربية وسلطات المانيا الديمقراطية على فتح معابر سور برلين اربع مرات في العام ليتمكن اهالي برلين الغربية من زيارة اقربائهم في برلين الشرقية. كان سور برلين قد اقيم في غضون ليلة واحدة بمبادرة من سلطات جمهورية المانيا الديمقراطية، فبات من اشهر رموز "الحرب الباردة". ولقي ما لا يقل عن مائة وخمسة وعشرين شخصا مصرعهم في محاولات اجتياز سور برلين.


معلومات حول سور برلين


1982
في مثل هذا اليوم من عام 1982 فاز الفريق السوفيتي في سيارة "نيفا" ولأول مرة بالجائزة الأولى في سباق السيارات الدولي "رالي الفراعنة" بمصر. وقد انطلق الرالي من امام اهرام الجيزة ، وذلل المتسابقون آلاف الكيلومترات عبر صحاري مصر وواحاتها. وبعد عام من ذلك التاريخ فاز فريق "نيفا" مجددا بالمرتبة الأولى في الرالي. وقبل ذلك كانت سيارات نيفا قد فازت في رالي "تونس- باريس".


1998
في مثل هذا اليوم من عام 1998 انطلقت في اول تحليق لها الطائرة البرمائية الروسية  بي- 200. وفتحت هذه الطائرة صفحة جديدة في تطور الطيران المائي. فهي طائرة قادرة على إطفاء الحرائق بفاعلية كبيرة، لأنها تستطيع اثناء الهبوط على سطح الماء ان تملأ  بنفسها صهاريجها البالغة حمولتُها ثلاثة عشر طنا. والى ذلك فهذه الطائرة ذات نفع كبيرة في اعمال البحث والإنقاذ، لآنها تستطيع الهبوط في البحر حتى عندما تكون شدة الأمواج بثلاث درجات.


 معلومات حول مواصفات الطائرة البرمائية "بي -200"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)