يوم 23 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54015/

1924       
في مثل هذا اليوم من عام 1924 حدث اكبر ثاني فيضان مدمر في تاريخ مدينة بطرسبورغ  فقد ارتفع مستوى المياه في نهر نيفا أعلى من الحد المسموح به و اغرق الشوارع و الابنية الاثرية الفريدة كما توقفت حركة جميع المواصلات في المدينة و تضررت حدائق لينينغراد بشكل خاص حيث ان العواصف الشديدة اقتلعت كثيرا من الاشجار المعمرة.


1932         
في مثل هذا اليوم من عام 1932 ظهرت على خريطة العالم دولة جديدة هي المملكة العربية السعودية. حتى لحظة سقوط الإمبراطورية العثمانية قامت في شبه الجزيرة العربية خمس دول مستقلة صغيرة اكبرها نجد والحجاز. وفي غضون عشر سنوات او يزيد اخضعهما الأمير عبد العزيز آل سعود لحكمه، وبذلك أنهى حكم الهاشميين في مكة الذي استمر سبعمائة عام.


1980
في مثل هذا اليوم من عام 1980 انزلت الى الماء الغواصة السوفيتية "تايفون" التي صنعت خصيصا لموازنة الغواصة الذرية الأمريكية "اوهايو". ادرجت الغواصة "تايفون" في سجل جينيس للأرقام القياسية بوصفها اكبر غواصة في العالم. طولها مائة واثنان وسبعون مترا وعرضها ثلاثة وعشرون مترا. وعلى متنها عشرون منصة لإطلاق الصواريخ النووية. الوحدة الرئيسية لتزويدها بالطاقة تتكون من مفاعلين ذريين. وقد تم اجمالا صنع سبع غواصات من طراز "تايفون" تشكل اساس القوات النووية الإستراتيجية البحرية في روسيا.


2001
في مثل هذا اليوم من عام 2001 اعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة بمبلغ خمسة وعشرين مليون دولار لمن يقبض على زعيم " تنظيم القاعدة" الإرهابي الدولي اسامة بن لادن الذي اعتبر الرأس المدبر لتفجيرات برجي المركز التجاري العالمي في نيويورك. وفي الوقت ذاته اعلنت رابطة النقل الجوي في الولايات المتحدة مكافأة اضافية بمليوني دولار. وفيما بعد اعلن مجلس النواب في الكونغرس الأميركي مضاعفة المكافأة لقاء اعتقال اسامة بن لادن لتبلغ خمسين مليون دولار. وادرج بند بهذا الخصوص في الموازنة المالية الأميركية المعتمدة لأغراض الدفاع.
كما خصصت مكافآت للقبض على مساعد ابن لادن ايمن الظواهري وزعيم طالبان الملا عمر وأحد عشر من الإرهابيين الآخرين النعروفين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)