يوم 22 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54014/

1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 اعدم رئيس الوزراء الياباني هيديكي تودزيو بعد ان ادانته المحكمة الدولية بتهمة مجرم حرب. وقد تولى تودزيو مهام رئيس الحكومة اليابانية في سنوات الحرب العالمية الثانية، واطلق عليه في الأقطار الأسيوية لقب هتلر اليابان. وهو يتحمل مسؤولية التنكيل البشع الذي مارسته القوات اليابانية ضد العديد من شعوب المناطق المحتلة الشاسعة. ولم يكن الأميركيون يريدون العفو عن هيديكي تودزيو كونَه اقر خطة الهجوم على بيرل هاربور التي شهدت هزيمة العار بالنسبة للولايات المتحدة.


1955
في مثل هذا اليوم من عام 1955افتتح في القرم اكبر مرصد فلكي في الإتحاد السوفيتي.اما المرصد السابق فقد نهبه وأحرقه المحتلون النازيون ابان الحرب العالمية الثانية. وتم تزويد المرصد الجديد بأجهزة فريدة وتلسكوبات يبلغ قطر مراياها ثلاثة امتار تقريبا.


1968
في مثل هذا اليوم من عام 1968 افتتح معبد ابوسمبل من جديد بعد ان كان الفيضان يهدده بالغرق نتيجة لبناء سد اسوان العالي. وبفضل الدعم الدولي امكن انقاذ هذا الموقع الأثري الذي يفوق التقدير. وهو يتكون من معبدين منحوتين في الصخور. فتم تقطيعهما الى كتل وزن الواحدة منها زهاء ثلاثين طنا نقلت الى مكان آمن ونصبت فيه من جديد. استغرقت هذه العملية الشاقة اربعة اعوام. وبات نقل آثار ابوسمبل الكبير وابو سمبل الصغير من اكبر الإنجازات الهندسية في القرن العشرين.


1980       
في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من سبتمبر/أيلول من عام 1980 اندلعت الحرب العراقية الإيرانية بهجوم الجيش العراقي على محافظة خوزستان. في البداية حقق العراقيون تقدما بفضل عنصر المباغتة والتفوق في القوات. ففي الأيام العشرة الأولى من القتال ازيح الإيرانيون مسافة اربعين كيلومترا الى الجنوب في عمق اراضيهم. وكانت بغداد تنوي السيطرة على المدن الرئيسية في خوزستان في غضون اسبوعين نظرا لأن الجيش الإيراني كان منهكا بسبب التصفيات التي حصلت في اعقاب الثورة الإسلامية ، فيما اسفر قطع العلاقات مع الولايات المتحدة عن وقف ارساليات قطع الغيار اللازمة للآليات الحربية الإيرانية.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)