يوم 21 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54012/

1933
في مثل هذا اليوم من عام 1933 بدأت بمدينة لايبزيج محاكمة المتهمين بحرق مبنى  البرلمان الألماني – الرايخست اغ. وكان الحريق  اندلع في البرلمان في اعقاب تولي هتلر رئاسة الحكومة. المتهمون كانوا من الشيوعيين، المنافسين الرئيسيين للنازيين في الإنتخابات البرلمانية. ومن بين المتهمين الخمسة قدم اربعة ادلة ثبوتية على عدم تضلعهم في الحادث. والى ذلك تمكن الشيوعي البلغاري غيورغي دميتريف من تحويل المرافعات الى منبر لإدانة الفاشية والنازية.


1970              
في مثل هذا اليوم من عام 1970 دعا الرئيس جمال عبد الناصر الى قمة طارئة للزعماء العرب في القاهرة بهدف التوصل الى وقف المصادمات في الأردن بين الفلسطينيين والجيش الأردني. ولهذا الغرض توجهت الى عمان بعثة وساطة برئاسة الرئيس السوداني جعفر النميري، حيث  التقت السيد ياسر عرفات ونقلته بطائرة النميري الشخصية الى الخارج. وطالبت القمة الطرفين بوقف اطلاق النار فورا ، الأمر الذي تحقق بعد ايام. وكان الوسطاء الرئيسيون في المفاوضات هم جمال عبد الناصر والملك فيصل ومعمر القذافي.


1971
في مثل هذا اليوم من عام 1971 وقعت سورية والإتحاد السوفيتي معاهدة جديدة للتعاون فيما بينهما. كانت العلاقات السوفيتية السورية قد اقيمت في الواقع منذ اعلان استقلال سورية. ومن ذلك الحين دأبت موسكو على دعم ومساعدة دمشق دبلوماسيا وعسكريا واقتصاديا. ونفذ الخبراء السوفيت في سورية قرابة مائة من اهم المشاريع الإقتصادية الحيوية. وبلغت حصة السلاح السوفيتي في تجهيزات الجيش السوري تسعين في المائة.


نبذة عن التعاون الروسي السوري


1974
في مثل هذا اليوم من عام 1974 افتتح عند المدخل الجنوبي لقناة السويس موقع ملاحي عسكري سوفيتي . فقد شارك الخبراء العسكريون السوفيت في كسح الألغام من قناة السويس التي حوصرت فيها خلال حرب الأيام الستة خمس ُ عشرةَ سفينة، فيما بلغ عدد السفن الغارقة  في مياه القناة عشرين سفينة. والى ذلك كانت القناة ملوثة وغاصة بالعبوات الناسفة والألغام. علما بأن الكثير من تلك الألغام زرعت هناك كيفما اتفق. ولم تتوفر خرائط او مخططات تحدد  مواقع حقول الألغام وأبعادها. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)