يوم 18 سبتمبر /ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54009/

1931
في مثل هذا اليوم من عام 1931 شرعت القوات اليابانية باحتلال المناطق الشمالية من الصين بحجة حماية السكة الحديدية التي كان اليابانيون يعتبرونها مشروعا هاما من الناحية الإستراتيجية. الا ان الإستيلاء على الأراضي الصينية استمر بعد ذلك ايضا، فوقعت في ايدي اليابانيين خلال اقل من ستة اشهر جميع الأراضي شمال الصين والمسماة بمنشوريا . وتوفر لحاكم اليابان عندئذ مبرر فعلي ليسمي بلاده بالإمبراطورية ويمنح شخصه لقب الإمبراطور.


1959
في مثل هذا اليوم من عام 1959 تقدم الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف الى الجمعية العمومية للأمم المتحدة ببرنامج كامل وشامل لنزع السلاح. وارتابت البلدان الغربية بالمبادرة السوفيتية فطرحت عدة شروط مقابلة، منها وضع تدابير التأكد من تنفيذ القرارات المتخذة. وقد رفض الجانب السوفيتي بدوره تلك الإجراءات معتبرا اياها تدخلا في شؤونه الداخلية. وحصلت دائرة مفرغة. الا ان الحوار حول قضايا نزع السلاح قد بدأ على اية حال رغم ان الحرب الباردة كانت في اوجها.


المعلومات حول اتفاقيات نزع السلاح


1962
في مثل هذا اليوم من عام 1962 انطلقت المروحية مي- ثمانية السوفيتية (مي-8) في اول تحليق لها. وهي من اكثر سمتيات  هذه الفئة من الهليكوبترات انتشارا في العالم. وليس لهذه السمتيات مثيل من حيث العدد الإجمالي لما صنع منها ، حيث تجاوز عددها اثني عشر ألفا. وتجلت خصائص مروحيات ميغ- ثمانية الرائعة اثناء استخدامها النشيط في اكثر من خمسين بلدا من بلدان العالم. بما في ذلك دورُها  كواسطة نقل شخصية لزعماء الدول وكبار السياسيين ، ومنهم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
المعلومات الاضافية حول مروحية مي-8


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 وصل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات الى عمان ليطلع الملك حسين على اتصالاته مع صدام حسين. حصل اللقاء اثناء الأزمة الدولية التي أثارها غزو العراق للكويت . وكان الملك حسين يأمل بأن يجد العرب فيما بينهم حلا للمشكلة، فيما قرر عرفات ان يلتزم جانب صدام حسين الذي كان سيتمكن، باعتقاده، ان يرغم الغرب واسرائيل على تقديم  التنازلات للعرب. ولم تتحقق آمال الرجلين في نهاية الأمر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)