يوم 16 سبتمبر /ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/54007/

1931      
في مثل هذا اليوم من عام 1931 تأسس في موسكو مسرح العرائس بإشراف المخرج سيرغي اوبرازتسوف. وسرعان ما حظي المسرح باعتراف عالمي وقام بجولات فنية حول العالم ، كما عرض تمثيلياته في عدد من البلدان العربية. وكان يقدم التمثيليات بلغة البلدان التي يزورها. وابتدع فنانو المسرح انماطا جديدة من الدمى والعرائس الموجهة من وراء الستارة بأيدي عدد من الممثلين دفعة واحدة. ما جعل شخوص التمثيليات من عرائس ودمى تؤدي ادوارا وحركات معقدة تبلغ حد سيمائية الوجوه ولغة الإشارات. المبنى الجديد لمسرح العرائس من معالم العاصمة الروسية موسكو.


المزيد من المعلومات عن المسارح في روسيا


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 تنازل شاه ايران رضا بهلوي عن العرش لصالح نجله محمد رضا بهلوي. وكان رضا شاه ضابطا في فرقة للقوزاق تشكلت تحت امرة الضباط الروس، وقام بانقلاب على أسرة القاجار الحاكمة وأقام حفلا فخما لتنصيب نفسه. الا انه كان مرتبطا بعلاقات صداقة حميمة جدا مع المانيا الهتلرية. وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية احتل الإتحاد السوفيتي وبريطانيا جزءاً من ايران وارغما الشاه على التخلي عن العرش.


راجع المعلومات حول تأريخ علاقات إيران مع روسيا والاتحاد السوفيتي   


1970         
في مثل هذا اليوم من عام 1970اندلع في الإردن نزاع مسلح بين الجيش والفلسطينيين. ففي اعقاب العدوان الإسرائيلي عام 1967 أقام في المملكة الأردنية الهاشمية مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين والمقاتلين المسلحين الذين صاروا في آخر المطاف يهددون استقرار النظام السياسي في المملكة. وبعد اسابيع من المعارك سيطر الجيش على قواعد ومخيمات الفلسطينيين.


1982
في مثل هذا اليوم من عام 1982 شن الكتائبيون اللبنانيون عملية عسكرية في مخيمي صبرا وشاتيلا  بحثا عن المقاتلين الفلسطينيين تحولت الى مجزرة للمدنيين العزل. وكانت الحجة هي الثأر لمذبحة المسيحيين المسالمين من سكان مدينة الدامور وكذلك الثأر لمقتل الرئيس اللبناني بشير الجميل. ولقي مصرعهم في صبرا وشاتيلا ، بحسب التقديرات، ما يقارب ثلاثة آلاف وخمسمائة شخص.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)