رئيس جمهورية ترانسنيستريا: روسيا تدعو إلى المصالحة لتجنب إراقة الدماء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53909/

عشرون سنة مرت على اعلان استقلال جمهورية ترانسنيستريا، جيل كامل ولد وترعرع في ظل الاستقلال والدولة غير معترف بها الى اليوم. .  ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم"- إيغور سميرنوف رئيس جمهورية ترانسنيستريا يحدثنا عن استقلال جمهوريته.

 س-1. اليوم تحتفلون بعيدكم الوطني، كيف يحتفل به الشعب وهل اصبح عيدا شعبيا، ام ان الناس يفضلون اعياد الميلاد ورأس السنة؟  
  ج1 - سؤالك مبطن فيه من ناحية أعياد رسمية ومن ناحية مسيحية أرثوذكسية. بالطبع عيد الاستقلال أهم عيد لنا. ليس عيد رأس السنة وليس عيد الميلاد ولكن عيد إنشاء الدولة ولهذا الواقع أسباب ذات أهمية. أنشئت دولتنا في سبيل الحماية من العنصرية القومية في سبيل الحماية من تحويل الدولة إلى دولة لصالح قومية واحدة. لا داعي لك أن توجه لي هذا السؤال. بإمكانك الذهاب إلى المدينة وزيارة المحلات التجارية ومشاهدة الناس يقومون بمشتريات مختلفة عند إعدادهم للاحتفالات. وبمقدورك الشعور بمزاج الناس. لا يجوز أن نقول إننا نعيش حياة رغيدة لأننا نعاني من أنواع من الحصار السياسي والاقتصادي والمصرفي. كما هناك الأزمة المالية التي أثرت على كل بلدان العالم وليس علينا فقط. ولكن يعتبر العيد شيئا مقدسا وخاصة عيد إنشاء جمهورية ترانسنيستريا. ومن الممكن أن تتأكدوا من صحة كلامي  عندما سنتجول في المدينة بعد العرض العسكري المكرس لذكرى إنشاء جيشنا التي نحتفل بها في السابع من سبتمبر/أيلول. أثناء التجول سنمر على أحياء مختلف الجاليات وللأسف لا يوجد لدينا هنا حي للجالية العربية مع أننا من الممكن أن نفكر في هذا الموضوع. نحن منفتحون تماما أمام ثقافات أخرى وهي متعددة هنا حيث يوجد من يمثل الثقافات الأوكرانية والمولدافية واليهودية والغاغاوزية إلخ. ومن الممكن اعتبارها مسرح جوهر الإنسان وثقافته وعاداته وكل ما يجري هنا من احتفالات يتم بسعادة وفرح وبمرافقة الأغاني. وكل هذه الفعاليات تحمل طابعا قوميا محليا. يطلق عليه هنا اسم "ترانسنيستري". يعيش عندنا هنا أوكرانيون ومولدافيون وبالمناسبة يحتفظ هؤلاء بلغتهم ذات الأبجدية السيريليكية بصورة كاملة وتاريخ الدولة المولدافية التي يبلغ عمرها 600 سنة.. واحتفظنا بكل شيء كما هو اذ توجد هنا أحياء أوكرانية وبلغارية وأبخازية وأوسيتية. ولعلك رأيت ،نصبا تذكاريا تخليدا لذكرى 807 من الضحايا والمفقودين وزهاء 1500 جريح. ولكن كل هذه المآسي والصعوبات جعلت شعبنا الترانسنيستري يعرف كيف يحتفل بأعياده ويبقى سعيدا برفقة أصدقائه. و بإمكانك في هذه المرة رؤية أصدقائنا كذلك.

س-2. ماذا فعلتم خلال عشرين سنة وما هو التقدم الذي حققتموه؟

 ج 2 - من الصعب أن نتحدث عن موضوع التقدم في العلاقات في تلك الظروف التي حاول فيها العنصريون المولدافيون بعد انهيار الاتحاد السوفيتي إلقاء شعبنا خارج طريق التطور الاجتماعي بل وحاولوا القضاء عليه وخاصة في ظروف الأزمة المالية. لكنني اعتقد أننا حققنا أهم شيء وهو توفير الأمن في الجمهورية. وفي هذا المنظور لا نعطي الأولوية للصواريخ أو النفط أو الغاز بل نعطيها للحالة النفسية وإلى روح إنساننا وثقافته وتمسكه بتاريخه إلى احترامه لكل من يسكن على هذه الأرض وبالأخص للمسنين. إذا قلنا بصراحة تستفيد كافة جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق مما تم إنجازه أثناء الحقبة السوفيتية. نحن لا نتطرق هنا إلى موضوع الأنظمة السياسية. نحن نقول إنه كانت هناك دولة قائمة حيث وثق كل من عاش فيها بمستقبله منذ يوم ولادته وحتى بلوغه سن التقاعد. بالطبع من الممكن أن نجادل الآن مستوى المعيشة حينئذ أكان عاليا أو منخفضا كافيا أو غير كاف. وكيف يمكن الحديث حول ما يمكن أن يكفينا في هذه الظروف عندما يضعون أمامنا حدودا في التجارة وذلك في القرن الواحد والعشرين حيث يجب علينا أن نراجع السادة في مولدوفا لكي نحصل على السماح منهم بتسويق البضائع التي أنتجناها بأنفسنا في مصانعنا الأمر الذي يكلفنا خمسة وثلاثين مليون دولار سنويا. وهناك أيضا مسألة إطالة طرق نقل البضائع. يتم تقديم كافة هذه الأمور وكأنها أمور سياسية لكن برأيي إذا اجتهدنا في البحث من الممكن أن نجد هناك جذورا اقتصادية. ونحن نواصل أسلوب الحياة هذا خلال عشرين عاما حيث يتطور اقتصادنا بشكل ثابت. وليس ذلك لعدم قدرتنا على العمل أو عدم صلاحية منظومتنا الإدارية أو لأتتا قد خصخصنا كل المنشآت الصناعية. أصبحت كل المصانع الضخمة في جمهوريتنا من ممتلكات روسيا. كما تغيرت مفاهيم الإنتاج والتسويق. ولكن من أهم الأمور التي تمنعنا من التطور الحر هي إجراءات الحصار التي تنفذ تحت شعارات ديموقراطية براقة. مثلا اليوم أنا قرأت تصريحا لرئيس الوزراء البولندي يستغرب فيه رغبة بعض معارضيه في أن يضعوا الجميع على قدم المساواة وهو رئيس وزراء دولة كانت السباقة في سبيل مكافحة النظام الاشتراكي السوفيتي. أما شعبنا فكيف كان عليه أن يعيش؟ راجعنا وقتئذ اللجنة المركزية والرفيق غورباتشوف شخصيا  كما راجعنا رئيس الوزراء ووجدنا أنه لا أحد يهتم بنا بالشعب الذي يبلغ تعداده نصف مليون نسمة. واهتم هؤلاء بالتشبث بكراسيهم فقط. واعتبرونا مجرد ورقة في لعبتهم. ولكنا تمكنا من الاحتفاظ بأهم الأشياء وهو التعليم والتعليم هو مستقبل الدولة وهو يعني الثقافة والثقافة تحتوي على كل شيء بما فيه تثقيف الشعب وكذلك روح الاعتراف والتسامح.

 ولكن حتى الان لم يعترف احد باستقلالكم..

 ج 3 - كيف هذا ؟ ما هو مفهومك من الاعتراف؟ هل تأخذ ناحية حقوقية؟ عامة يتلخص مفهوم الاعتراف في اعتراف الشعب بنفسه. كيف تقول إن بلدان العالم لا تعترف بنا؟ ما هي هذه البلدان؟ أذكر أسماءها! روسيا؟ أهلا وسهلا! حصة روسيا في تبادلنا التجاري 36%. أي بلد غيرها؟ بريطانيا؟ الولايات المتحدة؟ أنا باستطاعتي أن أوضح لك هذا الأمر عن طريق عرض مراجع اقتصادية عليك. أنت تتكلم الآن باستخدام صيغ نمطية. قل لي من يستطيع إلغاء نتائج الاستفتاء العام للشعب؟ علما بأن تلك النتائج اعترفت بها روسيا نفسها. اعترف مجلس الدوما بأنه تم إجراء الاستفتاء بمراعاة كافة القواعد والضوابط المعترف بها دوليا. وحضره مراقبون ومراسلون كثيرون. فما هو الاعتراف وعدم الاعتراف. يتهيأ لي أننا تطرقنا هنا إلى موضوع حساس جدا. أي حق أهم؟ حق الشعب في تقرير مصيره أو حق الدولة في تأمين سلامة حدودها؟ يجري الجدال في هذا الموضوع منذ قيام العالم. ونرى كيف يتم خرق حق الدول في تأمين سلامة حدودها من قبل الدول القوية بما فيها الولايات المتحدة ودول الناتو في أي وقت تشاؤه هي.

س-3. لروسيا تاثير كبير على ترانسنيستريا، لكن روسيا تدعوا الى المصالحة مع ملدوفا.. هل لديكم استعداد مبدأي للقطيعة مع موسكو من اجل عدم التراجع في مسألة الاستقلال؟ 

إلى أي مصالحة؟ هل يوجد عند العرب ثأر الدم؟ لن تسامح أي أم قاتل ابنها، نعم تدعو روسيا إلى المصالحة لتجنب إراقة الدماء ونحن نؤيد هذه الدعوة ونشكرها على ذلك وبذلك نجري عملية المفاوضات لتفادي إراقة الدماء ولكن لابد من أجراء المفاوضات على أساس متكافئ وروسيا تدعو إلى ذلك أيضا وجاء ذلك في البيان المشترك لثلاثة رؤساء، هم مدفيديف  وفورونين وسميرنوف هناك إشارة واضحة إلى هذه النقاط، إضافة إلى ذلك  بيان الرئيس مدفيديف والمستشارة الألمانية ميركل ومن المستحيل دمج أشياء غير قابلة للدمج، كما قلت سابقا نحن حافظنا على نظام التعليم السوفيتي، انظروا إلى هذه الصورة ها هي صورة قائد عظيم ألكسندر سوفوروف ها هم أبطالنا وقدواتنا، هل زرتم قلعة بينديرا فهم وصلوا للدفاع عن الشعب المولدوفي وكل الشعوب التي عاشت هنا والآن يدافعون عنها وبذلك أعتقد أن روسيا كل هذه السنوات لا تسمح لأي كان أن يدمرنا بشكل اقتصادي أوسيكولوجي والخ.

س-4. معروف ان ملدوفا اضاعت فرصة ذهبية عام 2003 لحل مسألة ترانسنيستريا، اقصد عدم التوقيع على خطة كوزاك .. ماذ قدمت هذه الخطة لترانسنيستريا وبرأيك لماذا تراجعت ملدوفا عن التوقيع في آخر لحضة؟   
هذا ليس رأيي، كل واحد يعرف ذلك، أولا لم تتخل عن الاتفاقيات بل باعتها ونحن قدمنا كثيرا من التنازلات للمحافظة على المجتمع ولكن الرئيس فورونين تلقي أمرا من أمريكا وباع مستقبله مقابل هبات، باع نظام دولة مولدافيا، وأنا ذكرت ذلك للرئيس فورونين حين تم توقيع هذا البيان المشترك، وقلت لفورونين يا سيد فورونين إذا بودك أن تكون لديك دولة مولدافيا وليست رومانيا فعليك الاعتراف باستقلال جمهورية ترانسنيستريا بشكل فوري، ولكن للأسف الشديد نحن نمتلك ما نمتلكه، وإذا نظرنا إلى تاريخ الإمبراطورة الروسية وخصوصا هذه المنطقة لرأينا أن كل دولة لها مصلحة خاصة في هذه المنطقة بما فيها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، والمهمة الوحيدة لها طرد روسيا وكل ما يتعلق بروسيا من هذه المنطقة.

س-5. خلال سنوات المفاوضات وقعتم على اكثر من 80 اتفاقا مع ملدوفا.. ماهو مصير هذه الاقفاقات، هل تطبق؟

حسب معرفتي لا يتم تنفيذها وبذلك أصرت روسيا على توقيع ذلك البيان المشترك، لأنه لا يمكن جمع المجتمع الدولي والدول الضامنة روسيا وأوكرانيا والدول الوسيطة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، قدمنا حاليا اقتراحاتنا لتوقيع الضمانات وهذه الضمانات بسيطة، إذا تخلى احد الأطراف عن الاتفاقيات التي تم توصل إليها سابقا فالدول الضامنة والوسيطة تنفذ ذلك وتضبط الأطراف التي تخالف هذه الاتفاقيات، وحتى الآن لا يوجد من نتباحث معه، فلديهم دائما انتخابات ورئيس جديد ويغيرون دستورهم في كل حين، أنا أؤكد الحقائق، وللأسف الشديد هذا يؤجل التوصل إلى القرار المعني نعم أم لا، جرى بعض اللقاءات بين فرق الخبراء ولم ينتج عنها شيء، كان من المتوقع ظهور مثل هذه الحالة فنحن نختلف مع بعضنا البعض اختلافا كبيرا، وهذا هو بيت القصيد، والآن نضجت الأجيال المختلفة، ولذلك نحن نجري المفاوضات ولا نرفضها رغم معرفتنا بالنتيجة السلبية لها، ولكن أي مفاوضات هي أحسن من حرب.

س-7. ماهي افاق علاقاتكم مع كيشينيوف؟

هذا الأمر يتعلق بكيشينيف، يجرى حاليا تحليل كافة الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقا، ونحن طرحنا سؤالنا بشكل مباشر، إذا تخليتم عنها أعلنوا عن ذلك أمام العالم إذا لم تتخلوا فلننفذها وهاهي وثائق الضمان، أنا لا أرى شيئا إيجابيا حتى يفهموا أنه يوجد شعب ترانسنيستريا، نعم يعيش هنا الروس والمولدافيون والأوكرانيون وكلهم تابعون لشعب ترانسنيستريا، ونحن مستعدون لإجراء أي مفاوضات، لا يمكنك أن تختار جيرانك،لذا لا بد من تطبيع العلاقات مع جارك جيدا كان أو سيئا.         

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)