عريقات: اسرائيل يجب ان تختار بين الاستيطان والسلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53778/

أطلقت الولايات المتحدة قطار المفاوضات المباشرة، الذي يفترض ان يؤدي الى اتفاق سلام في غضون سنة  وللحديث باستفاضة عن الموضوع استضاف برنامج "حديث اليوم" رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.
وقال عريقات ان على إسرائيل ان تختار بين السلام والاستيطان، ورأى أنه "إذا استمرت إسرائيل في النشاطات الاستيطانية، فإنها تكون قد قررت وقف المفاوضات التي لا يمكن استمرارها إذا ما استمر الاستيطان"، مشيراً الى أنه على إسرائيل "ان تختار السلام وليس خيار الاستيطان " وأكد: "ان قرر نتانياهو ان يستمر في الاستيطان فيعني القضاء على السلام قبل ان يبدأ لذا فإن القرار متروك لرئيس الوزراء الاسرائيلي وعليه الاختيار.. اما اتفاق داخلي مع ليبيرمان أو اتفاق سلام معنا" مشيرا الى أن القادة السياسيين يجب ان يتخذوا قرارات صحيحة لا مريحة.
وأضاف ضيف الحلقة: "نحن نسعى ونريد السلام وهو مصلحة فلسطينية إسرائيلية عربية، والمفتاح بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حال قرر وقف الاستيطان والالتزام بالمرجعيات الدولية"، معتبراً أنه بالامكان التوصل الى اتفاق شامل خلال المدة الزمنيه البالغة 12 شهراً.
واعتبر عريقات ان هناك مسألة ثابتة وهي أن الولايات المتحدة هي حليفة اسرائيل الاستراتيجية. ولم يتغير ذلك. واسرائيل جزء من الحياة السياسية الامريكية. الا انه بالنسبة لهذه الدول والولايات المتحدة بالاخص مايحدث الان هو قياسات مصالح، منظومة من المصالح الامريكية تتأثر سلبا باستمرار السياسات الاسرائيلية في الاملاءات والمستوطنات والحواجز  واستشهد باعلان الرئيس اوباما ان قيام دولة فلسطينية بحدود عام 1967 هو مصلحة أمريكية وأضاف هذه التناقضات ستتفاعل وبالتالي المجتمع الدولي امام امتحان. وانا آمل ان تتمكن الادارة الامريكية وهي تستطيع ان ارادات ان تلزم اسرائيل بالالتزام بمسار السلام وايقاف الاستيطان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)