خبير عسكري لبناني: الجيش هو نواة الاستراتيجية الدفاعية للبنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53737/

تناولت حلقة برنامج "حديث اليوم" مع الخبير العسكري اللبناني هشام جابر امكانيات الجيش اللبناني وخطط تسليحه على ضوء التطورات الأخيرة في لبنان من مواجهات برج ابي حيدر بين عناصر حزب الله والأحباش وقبل ذلك مواجهات العديسة بين الجيش الاسرائيلي واللبناني.

ويرى ضيف الحلقة أن الجيش تصرف بطريقة جيدة ووفق امكانياته المتاحة، وأضاف أن الجيش لا يمكنه الدخول وسط النزاعات المسلحة لأن ذلك يمكن أن يجعله في مواجهة محتملة مع بعض الأطراف او يمكن احتساب وقوفه الى جانب طرف على حساب الآخر.

وأشار جابر الى الحاجة لتسليح الجيش، لكون الأخير لم يزود بالعتاد منذ عام 1985 وحتى 2005 باستثناء بعض العربات".
 وقدّر جابر كلفة عملية التسليح "بما يقارب خمسة مليارات دولار أميركي"، لافتاً الى أن "توافر السلاح للجيش لا يعني أن المهمة انتهت إذ هناك التدريب ونوعيته والاهتمام بزيادة عديد الجيش من رتب وأفراد وضباط". واقترح أن "يصل عدد العسكريين إلى 75 ألفاً إضافة إلى 5 آلاف ضابط".
وقال جابر أن لبنان طلب تزويده بصواريخ مضادة للطائرات فرفضت الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا اعطاءه اياها بناء على ضغوط من اسرائيل، كما ان الجيش بحاجة الى تقوية سلاحه الجوي وخاصة سلاح الدفاع الجوي.

وأكد ضيف الحلقة أن تسليح الجيش اللبناني أمر غاية في الأهمية لأنه محور وقلب الاستراتيجية الدفاعية التي تجري مناقشتها في لبنان مشيدا بجهد الرئيس ميشال سليمان في هذا المجال.

واعتبر جابر أن روسيا قدمت مساعدة كبيرة للبنان وأثنى على طلب لبنان تبديل الهبة الروسية من طائرات ميغ 29 بحوامات معللا ان لبنان لا يحتاج في الوقت الحالي الى طائرات الميغ.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)