يوم 13 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53675/

1942
في مثل هذا اليوم من عام 1942 اخفقت الخطة النازية لإحتلال ستالينغراد السريع. بعد الهزيمة التي تكبدها الألمان في معركة موسكو قام هتلر بمناورة غير متوقعة للإستيلاء على المناطق الجنوبية من الإتحاد السوفيتي بهدف قطع موارد نفط اذربيجان عن الجيش السوفيتي. وباتت مدينة ستالينغراد الواقعة على نهر الفولغا الهدف الأول للهجوم الألماني على الجنوب السوفيتي. وتحول القتال في سبيل المدينة الى مرحلة اولى في معركة ستالينغراد الهائلة التي استمرت عدة شهور.


المزيد من التفاصيل عن معركة  ستالينغراد


1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 انتخب الجنرال شيانج كايشيك رئيسا للصين. وكان زعيما لحزب الغومندان القومي المنافس الأول للشيوعيين الصينيين. ونظرا لتأزم الموقف في البلاد سمح للرئيس الجديد ان يحتفظ ايضا بمنصب القائد العام للقوات المسلحة. وعندما خسر الجنرال كايشيك الحرب الأهلية امام الشيوعيين انتقل الى جزيرة تايوان واحتفظ هناك بجزء من دولته السابقة.


1953
في مثل هذا اليوم ، الثالث عشر من سبتمبر/ ايلول من عام 1953، انتخب نيكيتا خروشوف امينا اول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، وهو اعلى منصب في الإتحاد السوفيتي. في عهد خروشوف اطلق الإتحاد السوفيتي اول انسان الى الفضاء الكوني، واخذت العلاقات مع الدول الغربية تتحسن. وعمل خروشوف على تفكيك عبادة شخصية ستالين ، ما ادى الى تدهور العلاقات مع نظام ماوتسي تونغ في الصين. ورغم ذلك واصلت موسكو مساعدة بكين في صنع السلاح النووي، ونقلت اليها التقنيات السوفيتية لصنع هذا السلاح.


المزيد من المعلومات عن حياة نشاط نيكيتا خروشوف


1993
في مثل هذا اليوم من عام 1993 وقع ياسر عرفات واسحق رابين بيان مبادئ التسوية المرحلية. وكانت المفاوضات التي سبقت توقيع البيان قد جرت سرا في النرويج ، ولذا سميت هذه الوثيقة ببيان "اوسلو- 1". وبموجب الإتفاق المرحلي تمثل سلطة فلسطينية الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية مدتها خمسة اعوام. وخلال هذه السنوات الخمس يتعين على الفلسطينيين والإسرائيليين ان يوقفوا كل العمليات الحربية ويدخلوا في مفاوضات حول الوضع النهائي لمدينة القدس ومسالة اللاجئين الفلسطينيين والأراضي المحتلة.


2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 اقيم في الساحة الحمراء بموسكو مهرجان "فجر الكرملين" الذي شاركت فيه افضل الاوركسترات العسكرية من ثماني دول من القارات الخمس. وعرض اكثر من الف موسيقي عسكريي مواهبهم الفنية في المهرجان  امام حوالى عشرة آلاف متفرج .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)