يوم 11 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53673/

1973
في مثل هذا اليوم من عام 1973 قام في شيلي انقلاب عسكري أطاح بالرئيس سلفادور اليندي وأسقط حكومة الوحدة الوطنية. ففي الصباح الباكر استولت قوات انزال من السفن الحربية على المواقع الإستراتيجية في العاصمة الشيلية سانتياغو ، ثم اقتحمت الدبابات القصر الرئاسي "لامونيدا" بتغطية جوية. وقضى الرئيس اليندي نحبه اثناء القتال. وانتقلت السلطة الى الزمرة العسكرية بقيادة الجنرال اوغوستو بينوتشيت.


1990          
في مثل هذا اليوم من عام 1990 تقررت اعادة مقر جامعة الدول العربية الى القاهرة من تونس. وعادت مصر الى "الحاضنة العربية" وفقا للشروط المصرية دون تغيير في التوجهات الأساسية للسياسة الخارجية التي اختطها انور السادات وقادت الى تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية. الا ان الوضع في العالم العربي تبدل حتى ذلك الحين بسبب الغزو العراقي للكويت، فأدركت الأقطار العربية ضرورة عودة مصر، بوصفها دولة من الوزن الثقيل، الى الساحة السياسية.


1998
في مثل هذا اليوم من عام 1998 عُين يفغيني بريماكوف رئيسا للحكومة الروسية.  كان  بريماكوف يتمتع بشعبية كبيرة  بصفته سياسيا مستقلا وغير متحيز عقائديا لأية جهة. ولذا اختير لهذا المنصب من اجل الخروج بالبلاد من الطريق السياسي المسدود الذي دخلته في تلك الفترة.  عملت حكومة بريماكوف تسعة اشهر فقط.


المعلومات الإضافية عن حياة يفغيني بريماكوف


2001
في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من سبتمبر /ايلول 2001، وقعت في نيويورك سلسلة من العمليات الارهابية اسفرت عن مقتل ما يزيد عن ثلاثة آلاف شخص. وقالت مصادر رسمية ان مسؤولية تلك العمليات الإرهابية تقع على تنظيم " القاعدة" الإسلامي المتطرف. فقد استولت اربع مجموعات من الإرهابيين على اربع طائرات للركاب توجهت اثنتان منها صوب المركز التجاري العالمي واصطدمتا ب ناطحتي السحاب الشهيرتين، ما ادى الى تقويضهما  وتدميرهما. كما اتجهت الطائرة الثالثة الى مبنى البنتاغون، فيما سقطت الطائرة الرابعة في احد حقول ولاية بنسيلفانيا.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)