يوم 10 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53671/

1952
في مثل هذا اليوم من عام 1952 اتخذ مجلس وزراء الإتحاد السوفيتي قرارا ببناء اول غواصة ذرية في البلاد. استغرق بناء الغواصة ستة اعوام تقريبا. وقد تم انزالها الى الماء بعد ثلاثة اعوام من بناء اول غواصة ذرية أمريكية. كانت الغواصة السوفيتية تعمل بمفاعلين نوويين، وقد تفوقت على مثيلاتها الأميركيات من حيث السرعة. الا انها اقل خفية من الغواصات الأميركية. وفي غضون عشر سنوات تم بناء خمسين غواصة من هذا النوع.


1963
في مثل هذا اليوم من عام 1963 جاء عدد من التلاميذ الزنوج تحت حراسة البوليس للدراسة في مدرسة للبيض في ولاية ألاباما الأكثر عنصرية في الولايات المتحدة. تم ذلك بناء على مرسوم من الرئيس كندي. وكان الزنوج محرومين قبل ذلك من امكانية الدراسة في الجامعات والكليات. ولكنْ بعد ست سنوات بات الزنوج يشكلون خمسة عشر في المائة من الطلبة. وفي بداية السبعينات صارت ثمانون بالمائة من المؤسسات التعليمية في ألاباما تقبل الطلبة للدراسة فيها بصرف النظر عن الفوارق العرقية.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 وصل الى موسكو وفد عن اللجنة المختصة بالنزاع العراقي الإيراني لدى جامعة الدول العربية.والتقى رئيس وزراء الإتحاد السوفيتي نيكولاي ريجكوف. وضم الوفد نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية صباح الأحمد الصباح ونائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز. جاءت الزيارة على خلفية التحضيرات الإيرانية لهجوم كبير جديد على الجبهة العراقية. وكان الدعم المالي من دول الخليج وارساليات الأسلحة والآليات السوفيتية الى العراق من العوامل الرئيسية لنجدة بغداد في الحرب العراقية الإيرانية.


2008
في مثل هذا اليوم من عام 2008 دشن في اوروبا معجل "لارج هاردون كولايدر" الضخم للدراسات النووية. شيد معجل "كولايدر" تحت الأرض على الحدود بين سويسرا وفرنسا ليس بعيدا عن جنيف. وهو عبارة عن نفق هائل بشكل حلقة يبلغ طولها الاجمالي  سبعة وعشرون كيلومترا على وجه التقريب. وفي النفق اكثر من الف وخمسمائة وحدة مغناطيسية يبلغ طولها الإجمالي اثنين وعشرين كيلومترا. وهي تعجل جزيئات الذرات في اتجاهات متعاكسة ، ما يجعلها تتصادم فيما بينها. وهذا يمكّن العلماء من دراسة خواصها.


المزيد من المعلومات عن دشن كولايدر 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)