يوم 9 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53670/

1948
في مثل هذا اليوم من عام 1948 اعلن استقلال جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية. فبعد تحرير شبه جزيرة كوريا من الإحتلال الياباني على يد الجيشين السوفيتي والأميركي اللذين التقيا في منطقة خط العرض ثمانية وثلاثين على واحد انقسمت كوريا الى شطرين متساويين تقريبا. واعلن عن قيام الجمهورية الكورية في الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الواقع تحت سيطرة الأميركيين.  واعقب ذلك اعلان جمهورية مستقلة في الشمال سارت في ركاب التطور الإشتراكي.


1956
في مثل هذا اليوم من عام  1956 رفض جمال عبد الناصر فكرة وضع قناة السويس تحت الحماية الدولية. فبعد ان اعلن عبد الناصر عن تأميم القناة اقر مؤتمر لندن الدولي بلاغا تضمن مطلب فرض الرقابة الدولية على قناة السويس. الا ان عبد الناصر رفض التنفيذ، فعمدت فرنسا وبريطانيا اللتان كانتا تمتلكان السلة القابضة من اسهم شركة القناة الى تدبير هجوم عسكري مع اسرائيل على مصر. وحصل العدوان في اواخر اكتوبر/تشرين الأول من ذلك العام.


يمكنكم كذلك مشاهدة الحلقة من برنامج "رحلة في ذاكر" التي يتحدث فيها مؤرخ مصري احمد حمروش عن السياسة المصرية في الستينيات.   


1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965 اعلنت الصين ضم منطقة التبت. كانت القوات الصينية قد احتلت المنطقة قبل خمسة عشر عاما من ذلك التاريخ. ونزولا عند ضغوط بكين وقعت حكومة التبت اتفاقية اعترفت بحق الصين في هذه الأراضي. الا ان الحكومة برئاسة الدالاي لاما فرت بكامل اعضائها الى الهند فيما بعد. ومن ذلك الحين  غاب الإستقرار عن التبت وباتت حركات العصيان العفوي تندلع من حين لآخر.


1976
في مثل هذا اليوم من عام 1976 توفي الزعيم الصيني ماوتسي تونغ. كان قد ولد في عائلة فلاحية ومارس النشاط السياسي بهمة كبيرة حتى غدا واحدا من مؤسسي الحزب الشيوعي الصيني الإثني عشر. وعلى الرغم من تشدد ماوتسي تونغ في حكم البلاد التي عانت في عهده من الحرمان ومن حملات التنكيل التي لا مبرر لها، فإن رفات الزعيم وضع في ضريح هائل في الساحة المركزية ببكين، وظلت صورته  تطبع وتسك على العملة الصينية طوال ثلاثين عاما بعد وفاته.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)