عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق: عباس غير مؤتمن على القضية الفلسطينية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53550/

تناولت حلقة برنامج "حديث اليوم" مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق موضوع المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين المقرر أن تبدأ خلال أيام وموقف الحركة منها.
ويقول عزت الرشق ان بيان الرباعية الدولية الداعي إلى عودة المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل لايملك أي رصيد سياسي على الأرض. وأضاف أن بيان الرباعية الدولية لم يأت بجديد، وهو يفتقر الى المصداقية السياسية،  لافتاً الى أن بيان اللجنة الرباعية بات يتراجع مثله كبقية المرجعيات الدولية وخصوصاً الموقف من الحصار على قطاع غزة المتواصل منذ عدة سنوات، واستمرار عمليات الاستيطان والتهويد في الضفة الغربية والقدس.

ودعا الرشق الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى اتخاذ قرار بالتنحي عن كافة مواقعه السياسية في السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية وذلك على خلفية قرار الذهاب إلى المفاوضات المباشرة في واشنطن الذي لا يعكس، حسب رأي الرشق إرادة عامة الشعب الفلسطيني وقواه السياسية الفاعلة. وقال المسؤول في حماس  "من الواضح أن محمود عباس وفريقه أقلية، ولا يمثلون الشعب الفلسطيني في شيء، حيث عبرت غالبية قواه عن رفضها للمفاوضات وإدانتها للمشاركة فيها، واعتبار أنها لا تخدم إلا اسرائيل، وهذا ما عبر عنه أحد عشر فصيلا فلسطينيا بما في ذلك ثلاثة فصائل من منظمة التحرير الفلسطينية، وهو يمثل شبه إجماع وطني فلسطيني بإدانة ورفض هذه المفاوضات".
وأشار الرشق إلى أن قرار المشاركة في المفاوضات المباشرة يعكس حجم الضغوط الأمريكية والاسرائيلية على عباس ولذا فإنه" شخص غير مؤتمن على القضية الفلسطينية وعلى ثوابتها". وواصل الرشق كلامه قائلا  أن الرئيس الفلسطيني بات "كمدير شركة توظيف ينتظر الدعم المالي للسلطة ويقوم بالانصياع للضغوط في حال هددت الادارة الامريكية بقطع المساعدات عن السلطة"، مذكرا بقول عباس بأنه ذاهب للمفاوضات حتى لو كانت نسبة النجاح 1 %  . وأضاف " أنا أقول انه سيذهب الى المفاوضات حتى لو كانت النسبة 0 % لأنه لا يملك من أمره شيئا".
المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)