جون بولتون: الحل الوحيد لمنع ايران من الوصول الى اسلحة نووية هو تدمير المفاعلات النووية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53504/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" جون بولتون كبير باحثي معهد انتربرايز الامريكي الذي عمل في ادارات جمهورية كثيرة كان اخرها ادارة جورج بوش، وكان السفير الامريكي لدى الامم المتحدة.

1. بعد تأخير لنحو خمس سنوات، بدأت ايران بتشغيل مفاعل بوشهر تحت مراقبة من روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية، كيف ترى هذه الخطوة؟
أعتقد ان هذا يشكل نصرا كبيرا لايران في جهودها للحصول على اسلحة نووية،  بسبب احتمال استخدام مفاعل بوشهر في برنامج الاسلحة النووية، فإما سيستخدمون البلوتونيوم الناتج عن اعادة معالجة الوقود المستهلك في المفاعل او سيقومون بتخصيب قضبان الوقود لدرجة تسمح باستخدامه في الاسلحة النووية، وخاصة ان ايران اعلنت عن نيتها بناء اثني عشر الى عشرين مفاعلا جديدا بحجم بوشهر وهذا دليل على برنامجها النووي.

2. وما نتائج ذلك على الساحة الدولية؟

سيقوي هذا ايران كدولة نووية وسيجعل منعها من الحصول على اسلحة نووية اكثر صعوبة، وعندما تحصل ايران على قدرات نووية فإنها ستصبح قوة هدامة في الشرق الاوسط وفي العالم كله.

3.ولكن ايران قالت ان برنامجها النووي مخصص لاغراض سلمية؟
طبعا يقولون ذلك وكثيرون يقولون ذلك ايضا.. ولكن ايران وبشكل متواصل وعلى مدى عشرين عاما كذبت على الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واخفت معلومات عنها، ودمرت مباني من اجل طمس ادلة على وجود نشاطات نووية وحتى اليوم تخفي معلومات مهمة عن الوكالة حول الكثير من برنامجها، لذا اقل ما يمكن ان يقال إن مصداقية ايران  في هذا الموضوع قليلة جدا.

4. قالت ايران انها عملت كل ما طلبته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعملت كل ما طلبه المجتمع الدولي،  كيف ترى ان جيران ايران سيستقبلون افتتاح هذا المفاعل؟

لم يعملوا كل ما بوسعهم للتعامل مع الوكالة وهذا ما أوضحه مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق وقال انه يعتقد ان ايران قد تحصل على الاسلحة النووية  قبل اقل من سنة وهذا اقل من التقدير الذي وضعته ادارة اوباما.

5. بالرغم من العقوبات؟
بالرغم من العقوبات لان العقوبات غير فاعلة، يوجد دول مثل روسيا والصين وفنزويلا التي أوضحت انها لن تمتثل للعقوبات الامريكية والاوروبية ولكن فقط للعقوبات الاممية وستستمر هذه الدول في العمل مع طهران في مجالات  مهمة للاقتصاد الايراني. لذا اعتقد ان افتتاح هذا المفاعل يعني ان ايران حققت ما لم يستطع صدام حسين تحقيقه او السوريون، وهو حصول دولة ملتزمة بتدمير اسرائيل وعدوة للانظمة السنية في المنطقة العربية على مفاعل نووي.

6. وايران ايضا في موقع خطر فالقوات الامريكية على حدودها؟
يجب على حكومة ايران ان تنحني على قدميها  لشكر الولايات المتحدة على دورها في انهاء حكم اثنين شكلا اكبر تهديد لايران وهما طالبان في افغانستان وصدام حسين في العراق.

7. هل تعتقد ان مساعدة روسيا في هذا المفاعل تهدئ من روع الدول المناهضة لطموحات ايران النووية؟
لا اعتقد ذلك ابدا، بل اعتقد انك اذا تحدثت مع الدول العربية في المنطقة، فهم يخافون من حصول ايران على  اسلحة نووية بقدر ما تخاف اسرائيل، ووجود روسيا او الصين لا يعطيهم اي راحة، ولكن ما  اجده مدهشا ان روسيا لا تفكر ان ايران نووية في المدى القصير ستشكل خطرا على روسيا اكثر من الولايات المتحدة او حلفائها.

8. ولكن روسيا لا تساعد ايران على صنع قنبلة نووية وانما على افتتاح بوشهر وهو مفاعل للاغراض السلمية؟
الخط ما بين استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية او عسكرية خط رفيع جدا، واعتقد ان روسيا ادركت مخاطر مفاعل بوشهر لسنوات طويلة عندما امتنعت عن تزويده بقضبان الوقود اللازمة لتشغيله، وفقط في السنوات القليلة الماضية زودت المفاعل بقضبان الوقود، واعتقد ان روسيا فعلت ذلك لانها  تريد الاستفادة من المفاعلات القادمة الاثني عشر الى عشرين مفاعلا، وافهم دافع روسيا الاقتصادي لبناء هذه المفاعلات، اكثر من مليار دولار لكل مفاعل وهذا مفهوم في عالم الاعمال، ولكن حصول ايران على ثقة وخبرة ومعرفة اكثر في انتاج الوقود النووي،  يزيد قدرتها ومعرفتها النووية بشكل كبير ويتضمن ذلك الاسلحة النووية وهذا يشكل خطرا كبيرا على روسيا وغيرها.

9. اذا الى اين تتجه ايران بعد بوشهر؟ 
اعتقد ان ايران اقتربت بشكل كبير من امكانية انتاج اسلحة نووية، وفي هذه الحالة، اذا اخذنا في الاعتبار برنامجها المتواصل لتخصيب اليورانيوم وقضبان البولوتونيوم من مفاعل بوشهر، فانها تكون قد حصلت على قدرة نووية عالية خاصة فيما يتعلق بالاسلحة النووية، وهذا خطير جدا.

10. الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال انه يساند افتتاح مفاعل بوشهر اذا التزمت طهران بالقوانين الدولية، ما رأيك بهذا؟
وكذلك تقول ادارة اوباما وادارة بوش، وكلهم مخطئون، ومن الخطأ القول انه طالما هناك التزام بقوانين الوكالة الدولية فلا يوجد اعتراض، انا لست قلقا من هذا ايضا، انا قلق من الغد، عندما تطرد ايران وكالة الطاقة الدولية وتسيطر على المفاعل، وتعيد انتاج البلوتونيوم، وتصنع اربعين الى ستين سلاحا نوويا يعتمد على البلوتونيوم بحسب تقديرات وزارة الطاقة هنا. وهذا ليس سيناريو خيالي.

11. انه سيناريو ..

لا هذا تماما ما قامت به كوريا الشمالية حيث قامت بطرد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مفاعل يونغ بيون واذا اخذنا بالاعتبار التقارب بين ايران وكوريا الشمالية فيما يتعلق بالصواريخ الباليستية وغالبا في البرامج النووية ايضا، يمكن لايران ان ترى الطريق مفتوحا امامها..  و من الخطر ان تستغل دول تريد ان  تكون نووية ثغرات في اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية، وافتتاح مفاعل بوشهر والموافقة ضمنا على بناء المفاعلات الاثني عشر الى عشرين مفاعلا يعني اننا نكون قد فتحنا الطريق امام ايران، بطريقة كما قلت لم يحصل عليها صدام حسين او بشار الاسد.

12. وما هو الحل الأمثل لهذه المعضلة؟
اعتقد ان الحل الوحيد لمنع ايران من الوصول الى  اسلحة نووية هو تدمير المفاعلات النووية، مع تغيير الحكومة من اجل انشاء حكومة تمثيلية في ايران، وهذا  هو الحل الوحيد على الامد البعيد.. ولا ارى ان ذلك يحدث واعتقد ان نتيجة ذلك، المخيفة الى حد كبير، هي تطوير ايران لاسلحة نووية في المستقبل القريب، واذا حصل ذلك سيكون العالم اقل امنا.

13. هل ما تقترحه هو ضربة عسكرية؟
طبعا، وفي الواقع اذا تم الحفاظ على الوضع القائم، حتى ادارة اوباما تعترف الان ان ايران بحاجة الى سنة على الاكثر لتطوير   اسلحة نووية واعتقد ان الوقت اقل من ذلك، اذا اخذنا في الاعتبار تعاونهم مع كوريا الشمالية، والمفاعل الذي كانت كوريا الشمالية تبنيه في سوريا الى ان دمرته اسرائيل في سبتمبر من عام 2007.. كوريا الشمالية لم تكن تبني المفاعل في سوريا..... للعلاقات الثقافية والروابط التاريخية المتينة بين البلدين، كانوا يبنوه لان دولة ما كانت تموله وعلى الاغلب ايران.

14. وهل تعتقد ان يكون لهذا الحل العسكري نتائج ابعد من ايران، بغض النظر سواء كانت الضربة العسكرية من اسرائيل او الولايات المتحدة؟
اعتقد ان النتائج المحتلمة لضربة اسرائيلية ضد ايران هي ان تطلق ايران حزب الله لضرب اسرائيل، واعتقد ان المدنيين في اسرائيل سيتعرضون لخطر جسيم، وهذا احد الاسباب التي تجعل من الحل العسكري غير مرغوب به، ولكن بما ان الخيار الثاني وهو ايران مسلحة نوويا فهذا الخيار يجب ان يكون على الطاولة، وبالنسبة لرد الفعل العربي على ضربة اسرائيلية، اعقتد انهم سيشجبونه في العلن ويمتدحونه في السر.

15. انت تتحدث عن الحكومات لكن رد فعل الشعوب سيكون مختلفا ولن يروقهم هذه الضربة العسكرية؟
هناك مثال وحيد يمكن ان استشهد به وهو الضربة الاسرائيلية ضد سوريا والتي قوبلت في العالم العربي بالصمت لماذا، لانه بالرغم من ان اسرائيل قد ضربت دولة عربية، ودمرت مفاعلا نوويا، فإن الحكومات العربية تعرف ان هذا المفاعل ما كان سوى مشروع مشترك مع  ايران، ولا تريد الدول العربية ان تحصل ايران على السلاح النووي تماما مثل اسرائيل.
وفي حالة ضربت اسرائيل ايران، سيكون هناك شجب علني ولكن لن يتم اتخاذا اي خطوات فعلية لان الدول العربية لا تريد ان تحصل ايران على اسلحة نووية.

16. الموضوع مع سوريا مختلف، لان الضربة لم تتحول الى حرب ولكن ايران هددت بحرب شاملة في حال تم الهجوم عليها؟ 
يحكم ايران نظام غير عقلاني ولا يمكن تنبؤ ردة فعله ولكني لا اعتقد انهم سيفعلون اي شيء يؤدي الى مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة، لان ايران تخشى ان تصل  البحرية الامريكية الى خليج فارس في   ايام معدودة، وهم يخشون على النظام الحالي.. لذلك اعتقد ان النتيجة ستكون ولست متأكدا هجوما على اسرائيل، وهذا موضوع مهم لاسرائيل كي تأخذه في عين الاعتبار.

17. وماذا عن النتائج الاقتصادية لمثل هذه الحرب، اذا قامت ايران باغلاق مضيق هرمز ستقفز اسعار النفط من 80 - مائة دولار الى 400- او خمسمائة دولار؟
قد لا تشرق الشمس غدا ايضا.. اذا قررت ايران اغلاق مضيق هرمز سيكون ذلك ليومين او ثلاثة على الاكثر قبل فتح المضيق وتدمير القوات الايرانية البحرية والجوية.. اذا قررت ايران فعل ذلك، فيجب عليها  ان تعاني من النتائج، ولكن يمكن ان  تراهن على ان الدول العربية المنتجة للنفط ستزيد من انتاجها بشكل كبير لضمان حصول الاسواق على النفط اللازم دون الاعتماد على ايران او مضيق هرمز.
لا يريد احد ان يقوم بضربة عسكرية لانه خيار غير مرغوب به ولكن لا احد يريد ايران نووية وهذه النتيجة الاكيدة.

18. واذا قامت مثل هذه الحرب هل سنرى تغيرا  وتحولا في مراكز القوى الاقليمية؟
اريد ان اكون واضحا، لا اعتقد انه ستكون هناك حرب بل هي ضربة على الاغلب جوية على مدى يومين لتدمير المنشآت النووية الايرانية. اعتقد ان التحول في القوة سيكون اذا حصلت ايران على القوة النووية لان دولا اخرى في المنطقة مثل السعودية  ومصر وتركيا وغيرهم سيحصلون على قوة نووية، وخلال فترة قصيرة من الوقت خمس الى عشر سنوات، سيكون هناك شرق اوسط بعدة دول نووية، وهذا خطير جدا وغير مستقر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)