يوم 7 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53264/

1945
في مثل هذا اليوم من عام 1945 اقامت قوات الحلفاء: الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا استعراضا عسكريا امام بوابة براندينبورغ في برلين. بعد استعراض النصر الشهير في الساحة الحمراء بموسكو في الرابع والعشرين من يونيو/حزيران عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين اقترحت القيادة السوفيتية على كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اقامة استعراض مماثل في داخل برلين تكريما للنصر على المانيا النازية. وبعد حين وصل رد بقبول الإقتراح. شاركت في الإستعراض القوات السوفيتية التي اقتحمت برلين والقوات الأميركية والبريطانية والفرنسية التي كانت ترابط لأداء مهمات خدمة الإحتلال في قواطع مخصصة لها ببرلين الغربية.


1947
في مثل هذا اليوم من عام 1947 وُضع في موسكو حجر الأساس لناطحات السحاب الثماني الشهيرة التي باتت رمزا للعاصمة الروسية. حصل ذلك في يوم الإحتفال بالذكرى الثمانمائة لتأسيس موسكو. وقد تقرر تشييد تلك العمارات العملاقة في اهم وأغنى مواقع المدينة.  المصممون والمهندسون تحاشوا محاكاة مظهر مدينة نيويورك فاختاروا اشكالا معمارية غير مألوفة ، أشبه بأبراج الكرملين. وقد حصل تقصير في تشييد احدى العمارات، فلم يكتمل بناؤها. الا ان ناطحات السحاب السبع الأخرى باتت على اية حال زينة للعاصمة موسكو، وهي لحد الآن بمثابة هوية او بطاقة شخصية لها.


(راجع التفاصيل حول تأريخ العمارة الروسية). 


1958
في مثل هذا اليوم من عام 1958 اعلن خروشوف ان موسكو ستعتبر اي هجوم على الصين هجوما على الإتحاد السوفيتي. ورد هذا الكلام في رسالة بعثها رئيس الدولة السوفيتية الى الرئيس الأميركي ايزنهاور. وبعد شهر من ذالك التاريخ اعلن خروشوف مجددا ان الإتحاد السوفيتي سيهب لنجدة جمهورية الصين الشعبية فيما لو تعرضت لهجوم من الخارج. وأضاف: "اقول تحديدا، اذا هاجمت الولايات المتحدة الصين الشعبية".


(راجع التفاصيل حول العلاقاات السوفيتية – الصينية). 


1995
في مثل هذا اليوم من عام 1995 اقيم رسميا اول مهرجان عسكري تاريخي سنوي في موقع بورودينو بضواحي موسكو حيث نشبت في عام الف وثمانمائة واثني عشر اكبر معركة بين جيش نابليون والجيش الروسي. محور المهرجان  كل مرة هو إحياء أحد المشاهد القتالية المثيرة من معركة بورودينو يشارك فيه اعضاء نوادي هواة التاريخ. في بعض الأحيان يساهم في المهرجان اكثر من الف هاو يرتدون البزات العسكرية الروسية العائدة لزمن الحروب النابليونية.


 (اقرأ المزيد حول الحرب مع نابليون).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)