يوم 6 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53263/

1944
في مثل هذا اليوم ، السادس من سبتمبر/ايلول من عام 1944، اطلق لأول مرة الصاروخ الألماني فاو -2. ولأول مرة ايضا اهتزت لندن في ذلك اليوم بفعل انفجار صاروخ طال الجزر البريطانية. مجموع ما اطلق على بريطانيا من الصواريخ تجاوز الفا ومائتي صاروخ ، اصاب الأهداف منها اكثر من الف صاروخ ، وراح ضحية القصف حوالى ثلاثة آلاف شخص معظمهم من المدنيين. الا ان هذ السلاح الألماني الجديد ظهر متأخرا جدا. فشعوب اوروبا انتعشت آنذاك لإنتصارات الجيش السوفيتي ولإنزال قوات الحلفاء في اقليم نورمانديا. ولم يعد بالإمكان ارغام بريطانيا على الإستسلام باستخدام السلاح الصاروخي.


1961
في مثل هذا اليوم من عام 1961 اختتم المؤتمر الأول لزعماء حركة عدم الإنحياز في بلغراد. وقد تمخض المؤتمر عن تأسيس هذه الحركة رسميا. فضمت خمسا وعشرين دولة. حاولت الحركة ان تلتزم موقف الحياد في المنافسة بين الدولتين العظميين في ذاك الزمان: الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي. وسبقت تأسيس حركة عدم الإنحياز مشاورات ثلاثية بين الرؤساء اليوغسلافي يوسف بروز تيتو والمصري جمال عبد الناصر والهندي جواهر لال نهرو. الا ان حركة عدم الإنحياز واجهت لبعض الوقت ازمة في اعقاب سقوط الإتحاد السوفيتي وانتهاء "الحرب الباردة".


1976
في مثل هذا اليوم من عام 1976اختطف طيار سوفيتي مقاتلة سوفيتية سرية من طراز ميغ – 25  واقتادها الى اليابان. كانت تلك المقاتلة تعتبر طائرة فائقة الجودة تشكل خطرا على الهيمنة الأميركية على الأجواء. وبعد ان حطت الطائرة في مطار جزيرة هوكايدو تمت تغطيتها بمشمع وخبئت في عنبر الطائرات. طالب الإتحاد السوفيتي بتسليم الطيار واعادة الطائرة المخطوفة. الا ان اليابانيين سلموا الطيار الى الأميركيين، فيما اعادوا الطائرة بعد حين من الزمن ، ولكن بدون عناصر هامة من تجهيزاتها.
 
2007
في مثل هذا اليوم من عام 2007 توفي لوتشانو بافاروتي صاحب الحنجرة الذهبية وأحد ابرز مغني الأوبرا في اعلى طبقة صوتية رجالية هي "التينور". وقد  تميز أداؤه الأوبرالي بالطاقة والحيوية  وبأجمل جرس نغمي. كان معظم أداء بافاروتي في الأوبرا الإيطالية الكلاسيكية على خشبة اكبر مسارح العالم. وقد ذاع صيته وهو في الحادية والثلاثين واشتهر بلقب "ملك الطبقة الصوتية العليا  دو".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)