يوم 5 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53262/

1960
في مثل هذا اليوم من عام 1960 فاز محمد علي كلاي بالمدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة روما. وكانت تلك بداية الشهرة العالمية التي احرزها هذا الملاكم الفريد، ولكنْ بأسمه الأصلي آنذاك كلاسيوس وليس محمد علي. وهو من عائلة مثقفين بدأ يمارس الملاكمة بعدان  انتزع منه اولادٌ دراجته الهوائية، فنصحه احد رجال البوليس بأن  يتعلم العراك.


1972
في مثل هذا اليوم، الخامس من سبتمبر/ايلول من عام 1972، اختطف تنظيم "ايلول الأسود" الفلسطيني الوفد الرياضي الإسرائيلي المشارك في الألعاب الأولمبية في ميونيخ. ففي الرابعة فجرا اقتحم ثمانية من افراد هذا التنظيم مقر الوفد الرياضي الإسرائيلي وأطلقوا النار على اثنين منهم واخذوا تسعة آخرين رهائن. وطالب المهاجمون بالإفراج عن اعضاء منظمة التحرير الفلسطينية وعدد من مؤازريها الغربيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية والألمانية الغربية. وبنتيجة العملية البوليسية قتل الرهائن التسعة الآخرون وكذلك خمسة من الفلسطينيين وشرطي واحد. والقي القبض على الثلاثة الباقين من تنظيم "ايلول الأسود".


1978
في مثل هذا اليوم من عام 1978 بدأت مفاوضات كامب ديفيد. وكان الرئيس الأميركي جيمي كارتر قد بعث قبل ذلك بقليل رسالتين بخط يده الى السادات وبيغين دعاهما فيهما الى الولايات المتحدة للدخول في مفاوضات مباشرة. وطلب ان تبقى تفاصيل التحضير لهذا اللقاء طي الكتمان. فيما بعد جرى في المغرب اول لقاء بين المبعوثين السريين من مصر واسرائيل. واتضح للجانب الإسرائيلي في هذا اللقاء ان الرئيس السادات ليس معنيا بتأسيس الدولة الفلسطينية وانه قرر نهائيا ان يتجه صوب الولايات المتحدة. وبذلك توفرت لرئيس الوزراء الإسرائيلي فرصة المضي قدما في الإتفاقات الإنفرادية مع مصر.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 بدأت محاكمة ماتياس روست الشاب الألماني الذي اخترق حرمة اجواء الإتحاد السوفيتي على متن طائرة رياضية خفيفة حط فيها على الساحة الحمراء في قلب موسكو. وُجهت الى روست تهمة الشقاوة  وعبور الحدود السوفيتية بصورة غير مشروعة، وحكم عليه بالسجن اربع سنوات. الا انه امضى في السجن عاما او يزيد ، ثم افرج عنه فعاد الى المانيا. وهناك دخل السجن من جديد بتهمة محاولة اغتيال احدى الممرضات. وبعد ذلك جاء الى روسيا مجددا واقام فيها بعض الوقت ، وفي الأخير تزوج من بنت احد الهندوس الإثرياء واعتنق الديانة الهندوسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)