يوم 4 سبتمبر / ايلول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53261/

1914
في مثل هذا اليوم من عام 1914نشبت معركة مارنا التي هي من اكبر معارك الحرب العالمية الأولى. بعد البداية غير الموفقة بالنسبة للفرنسيين في الحرب انسحبت قواتهم الى نهر مارنا القريب جدا من باريس. ونشبت هنا معركة شهدت اخفاق إستراتيجية الحرب الخاطفة الألمانية. فقد الحق الفرنسيون وحلفاؤهم الإنجليز الهزيمة بالالمان وتقدموا مسافة ستين كيلومترا على جبهة عرضها مائتا  كيلومتر. الا ان ذلك لم يجلب النصر النهائي لفرنسا، فاستمرت الحرب اربعة اعوام اخرى.

(راجع تأريخ الحرب العالمية الاولى).  


1937
في مثل هذا اليوم من عام 1937 افتتح في نورنبيرغ مؤتمر الحزب النازي الذي تغنى بأمجاد هنلر وكال له المديح وتمادى في الدعاية لتفوق الجنس الآري على باقي الشعوب. واقر المؤتمر خطة السنوات الأربع التي اعدت قبل ذلك بعام واحد للتحضير لحرب من اجل توسيع "المجال الحيوي" للالمان. وقال هتلر يومها: "لوكانت عندي سيبيريا واوكرانيا لغرقنا في الرخاء".


1970
في مثل هذا اليوم من عام 1970 فاز سلفادور اليندي زعيم الإئتلاف السياسي للقوى اليسارية في الإنتخابات الرئاسية في شيلي. وبات فوزه تعبيرا عن مطامح الملايين من بسطاء الشيليين الذين ظلوا يرقصون في الشوارع طول الليل عندما عرفوا بنبأ فوزه. الا ان القوى الرجعية المدعومة من الولايات المتحدة بدأت في الحال حملة لزعزعة الإستقرار في البلاد، ولم تتورع حتى عن تصفية قائد الجيش الشيلي. ومع ذلك صمد نظام أليندي المكروه من قبلها، ولم تتمكن من التخلص منه الا بإنقلاب مسلح.


1957
في مثل هذا اليوم، الرابع من سبتمبر/ايلول من عام 1957، انطلقت اول طائرة نفاثة سوفيتية من طراز توبوليف -104 على خط جوي من موسكو الى نيويورك. وباتت هذه الطائرة المطورة والمبنية على اساس قاذفة القنابل الإستراتيجية احدى افضل طائرات الركاب. كتبت صحف ذاك الزمان إن طائرة توبوليف - 104 قوضت القدرة الجوية للغرب. وكان التحليق عبر المحيط الأطلسي اختبارا جديا لمزايا الطائرة  التي ذللت المسافة بين موسكو ونيويورك، وهي ثمانية عشر الف كيلومتر، في اربع وعشرين ساعة، مع  الهبوط عدة مرات للتزود بالوقود. كان ذلك رقما قياسيا في حينه.


 ( اقرأ التفاصيل حول هذه الطائرة وجميع الانباء الاخيرة حول الطيران الروسي).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)