حصاد الأسبوع (14 - 20 اغسطس/آب)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/53035/

واشنطن تدعو لمفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين والاجواء توحي بموافقة الطرفين

الفسطينيون والإسرائيليون يعودون الى المفاوضات المباشرة مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، في ظل اشتراط نتانياهو تجاهل مرجعيات التفاوض، في حين يلوذ عباس  بالرباعية الدولية.

ها هم المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون غدوا على ابواب تلقي الدعوة الرسمية لكي يباشروا مجددا المفاوضات التي انقطعت بينهم منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل 20 شهرا، جرت خلالها مياه كثيرة وتحولات، ابرزها ادارة جديدة في البيت الأبيض، وحكومة اسرائيلية جديدة برئاسة نتانياهو في تل أبيب، وتفعيل الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، ويهودية الدولة في إسرائيل.

انسحاب القوات العسكرية من العراق .. استحقاق انتخابي ام اجراء للمواجهة مع إيران !

واشنطن تسحب نصف قواتها من العراق انفاذا لتعهد اوباما، والبلاد تراوح بدون حكومة والانفجارات تحصد ارواح الابرياء.

قبل اسبوعين من اتمام انسحاب القوات الأميركية المقاتلة من العراق، شهدت بغداد عملية ارهابية هي الاكثر دموية في الآونة الاخيرة. فقد استهدف التفجير الارهابي طابورا من الشبان المتقدمين للتطوع في صفوف القوات المسلحة العراقية، فاودى بحياة زهاء 60 منهم، بينما فاق عدد الجرحى الـ 125 شخصا.

 وعلى الرغم من عدم اعلان اي جهة مسؤوليتها عن التفجير، الا ان المسؤولين العسكريين العراقيين رأوا فيه اسلوب تنظيم القاعدة.

اذاً فلربما ينسجب الأميركيون من العراق  للتفرغ للصداع المتأتي من جهة إيران؟

فقد اعلن في طهران عن تجربة لصاروخ  أرض - أرض جديد، لم يكشف لا عن مداه ولا عن قدراته القتالية ولا عن تاريخ اجراء التجربة.

كل ما في الامر ان الاعلان اتى في خضم تزايد التهديدات بتوجيه ضربة إسرائيلية او أميركية الى ايران على خلفية برنامجها النووي، وكذلك قبل يوم واحد من موعد اطلاق العمل في محطة بوشهر الكهروذرية لتوليد الطاقة.

قمة سوتشي الرباعية .. خطوة لمكافحة الارهاب وتهريب المخدرات

عدم انقطاع درب المخدرات القادمة من أفغانستان عبر آسيا الوسطى يثير قلقا كبيرا لدى روسيا، من جهة حدودها الجنوبية، وبخاصة من الجارة الاقرب طاجكستان.

ثم ذهاب اموال المخدرات لتمويل التطرف والارهاب، سواء في أفغانستان ذاتها او باكستان وغيرهما، مع مخاطر أن تتمدد هذه الآفة الى روسيا ذاتها.

وقد يكون بعض هذه الاموال يُستخدم لتمويل عمليات ارهابية في روسيا، والعلاج يتطلب المكافحة المباشرة سواء الامنية او غيرها، وكذلك مدّ وتفعيل المشاريع الاقتصادية.

اذاً،  المعالجات متعددة وهذا ما تم البحث فيه بقمة سوتشي بين قادة أفغانستان وباكستان وطاجكستان وروسيا ، بمبادرة من الرئيس دميتيري مدفيديف وفي ضيافته.

مناورات كورية جنوبية – أمريكية تستفز بيونغ يانغ

ترى كوريا الشمالية في المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية استفزازا وتتوعد بالرد.

وهكذا يبقى الامر يتراوح بين تصلب سيؤول امام عودة المفاوضات السداسية حول ملف بيونغ يانغ النووي ودعوة رئيس كوريا الجنوبية الى توحيد الكوريتين، بل وعرضه خطة مفصلة على ثلاثة مراحل لهذا الغرض، يراد بها  توفير السلام في شبه الجزيرة وجعلها خالية من السلاح النووي، وتشكيل هيئة اقتصادية توحد اقتصاد البلدين الشقيقين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)