يوم 30 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52949/

1914
في مثل هذا اليوم ، الثلاثين من أغسطس/آب من عام 1914 ، قصفت الطائرات الألمانية باريس لأول مرة. كانت تلك الطائرات من طراز "تاوبي"، وقد القت على المدينة في الوقت ذاته منشورات تدعو الفرنسيين الى الإستسلام. حصل ذلك في اليوم الثالث عشر لإندلاع الحرب العالمية الأولى التي كان الالمان يأملون ان تستغرق 40 يوما فقط ، لكنها استمرت سنوات.


1982
في مثل هذا اليوم من عام 1982 غادر ياسر عرفات لبنان مع آخر مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية الذين اضطروا الى  الرحيل بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي الاراضي اللبنانية. واعلن عرفات قبيل المغادرة ان الأحداث اللبنانية شددت عزيمة الفلسطينيين وتصميمهم على مواصلة الكفاح. وقد انتقل مقر منظمة التحرير الفلسطينية الى تونس وظل هناك اكثر من عشر سنوات.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 عقد مجلس الجامعة العربية جلسة طارئة في القاهرة كرست للموقف الناشئ عن غزو العراق للكويت. حاولت الجلسة ان  تتخذ قرارا مشتركا حول سبل حل النزاع، لكن المحاولة فشلت. فقد تغيب عن الجلسة  ممثلو عدد من الدول الهامة في المنطقة، فيما عجز الباقون عن  الإتفاق على موقف مشترك.


2006
في مثل هذا اليوم من عام 2006 توفي نجيب محفوظ في القاهرة عن عمر ناهز الخامسة والتسعين.  نشر الكاتب مجموعته القصصية الأولى في عام  1938 واشتهرت مؤلفاته في اوروبا من اواخر الخمسينات. وقد بلغ عددها اجمالا 50 رواية تقريبا، وبات نجيب محفوظ الكاتب العربي الوحيد الذي نال جائزة نوبل للآداب. تعرض نجيب محفوظ قبل وفاته بفترة قصيرة الى اعتداء من المتطرفين الذين اتهموه جورا بمخالفة تعاليم الإسلام. وقد سامح الكاتب المعتدين عليه ، رغم ان الإعتداء ادى الى تدهور صحته، فأمضى الشهور الأخيرة من حياته في المستشفى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)