يوم 29 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52948/

1929
في مثل هذا اليوم ، التاسع والعشرين من اغسطس/آب من عام 1929، اختتم منطاد "الكونت زيبيلين" رحلته حول العالم  بعد ان بدأها من الولايات المتحدة الأمريكية وعلى متنه 18 شخصا. امضى المنطاد الساعات الخمس والخمسين الأولى في اجتياز المحيط الأطلسي. وكانت محطة الهبوط الأولى في المانيا، في المدينة التي بني فيها اول منطاد. وبعد فترة قصيرة انطلق زيبيلين باتجاه طوكيو. انتهت الرحلة حول العالم في نيويورك بعد 21 يوما اجتاز فيها المنطاد 35 الف كيلومتر.  وهو رقم قياسي في ذلك الزمان. فقبله كانت اسرع رحلة حول كوكب الأرض هي تحليق الطائرات الأميركية الأربع التي دارت حول الكرة الأرضية في اكثر من مائة يوم.


1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 تم بنجاح تفجير اول قنبلة ذرية سوفيتية في ميدان عسكري بسهوب كازاخستان.  نصبت القنبلة على برج ارتفاعه 30 مترا. وبسبب سوء الأحوال الجوية ظهرت مخاوف من ان الطائرة الحاملة لأجهزة القياس لن تتمكن من العمل فوق ساحة التجريب. ولذا تم تقديم موعد الإنفجار ساعة واحدة. في ذلك اليوم حلت نهاية الإحتكار الأمريكي للسلاح النووي، وحصل الإتحاد السوفيتي على ضمانات البقاء.   
المزيد من المعلومات عن التجارب النووية السوفيتية


1967
في مثل هذا اليوم من عام 1967 جرى اعتقال مجموعة كبيرة من الضباط المصريين بتهمة التحضير لإغتيال الرئيس جمال عبد الناصر. وكان بينهم المشير عبد الحكيم عامر. بعد حرب الأيام الستة القى عبد الناصر مسؤولية النكسة على المشيرعامر بوصفه القائد العام للقوات المسلحة المصرية. فجرد من جميع مناصبه . وبعد اقل من شهر اعلن ان عبد الحكيم عامر انتحر بالسم في الفيلا الفاخرة التي كان يقيم فيها تحت الحراسة الجبرية في الجيزة.


2005
في مثل هذا اليوم من عام 2005 دمر اعصار كاترين مدينة نيواورليانز. ويعتبر هذا الإعصار هو الأشد والأكثر تدميرا في تاريخ الولايات المتحدة. وقد اخلي من المنطقة المنكوبة اكثر من مليون شخص . ورغم كل الجهود اودت الكارثة الطبيعية بحياة الف وثمانمائة وستة وثلاثين شخصا . ودمر الإعصار ثمانين بالمائة من مباني المدينة. وقُدر حجم الأنقاض والمخلفات الناجمة عنه بـ 55 مليون متر مكعب

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)