يوم 28 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52947/

1944
في مثل هذا اليوم، الثامن والعشرين من أغسطس/آب من عام 1944، انتقلت الحكومة الفرنسية المؤقتة من الجزائر الى باريس. وكانت قد تشكلت في الخارج بعد احتلال القوات النازية لفرنسا. ظلت الحكومتان الأميركية والبريطانية لبعض الوقت دون ان تعترفا بالحكومة الفرنسية المؤقتة حتى بعد ان زار ديغول واشنطن. الا ان الحلفاء اضطروا الى الإعتراف بالسلطة الفرنسية الجديدة بعد ان سقطت حكومة فيشي العميلة الموالية للنازية وانتقل ديغول الى باريس.


1988
في مثل هذا اليوم من عام  1988 بدأ في ميدان كابوستين يار في روسيا تفكيك الصواريخ المتوسطة المدى. وذلك في اطار المعاهدة الموقعة بين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة بهذا الشأن. قامت روسيا بتفكيك وتصفية نوع جديد من الصواريخ البالغِ مداها اربعمائة كيلومتر. وحضر عملية التفكيك مراقبون عن الأمم المتحدة وممثلو الأوساط الدولية وعشرات الصحفيين. وبلغ مجموع الصواريخ التي تم تفكيكها وإتلافها آنذاك ستمائة وتسعة عشر صاروخا.


1996
في مثل هذا اليوم من عام 1996 تم طلاق الأمير تشارلز من الأميرة ديانا. وكان الأمير قد تعرف عليها وهي في ربيعها السادس عشر. وتزوج منها في الواقع تحت ضغط من طرف والديه. وبعد خمسة عشر عاما بعثت الملكة الى الأمير تشارلز رسالة تأمره فيها بفسخ عقد القران. ورغم الإشاعات الكثيرة عن غراميات الزوجين خارج عش الزوجية القت الصحافة والمجتمع البريطاني تبعية خلافاتهما العائلية على الأمير تشارلز وحده.


2000
في مثل هذا اليوم من عام  2000 أخمد حريق برج اوستانكينو التلفزيوني في موسكو الذي نشب بسبب زيادة الإجهاد في الكيبل الناقل للإشارات التلفزيونية الشديدة الى الهوائيات. كاد الحريق ان يدمر البرج الذي شيد في الستينات وارتفاعه 560 مترا ، فكان في ذلك الحين اعلى بناء في العالم. استغرق ترميم البرج عدة سنوات. وهو الآن رابع اعلى منشأة في العالم. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)