يوم 27 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52946/

1932
في مثل هذا اليوم من عام 1932 تم في بريطانيا بنجاح تجريب حافلة باص بإطارات قادرة على السير بالسكة الحديد. وكانت الفكرة ان هذا النوع من وسائط النقل يعمل كسيارة باص تجمع الركاب من شتى المواقف ثم تسلك السكة الحديد لنقلهم الى المدن او الأرياف الاخرى. وهو امر يساعد على توفير الوقت والإقتصاد في النفقات. كانت هناك محاولات سابقة في المانيا واليابان لصنع هذه الحافلة غير المألوفة. وتنتشر ظاهرة الباصات على السكك الحديدية في بريطانيا وفرنسا. الا ان اطول خط في العالم لهذا النوع من النقليات موجود بمدينة أديلايدا في استراليا.


1965
في مثل هذا اليوم من عام 1965بدأ الرئيس المصري جمال عبد الناصر زيارة رسمية الى الإتحاد السوفيتي وذلك في اعقاب انتقال السلطة فيه من نيكيتا خروشوف الى ليونيد بريجنيف. وكان من المهم بالنسبة لعبد الناصر الذي اعتبر الإتحاد السوفيتي حليفا استراتيجيا له ان ينظم العلاقات مع القيادة الجديدة . آنذاك  باشرت اسرائيل بتنفيذ برنامجها النووي بعد ان رفضت الإقتراح السوفيتي بشأن تحويل الشرق الأوسط الى منطقة خالية من السلاح النووي. وكانت العواصم العربية تخشى ان تعمد اسرائيل الى استخدام سلاح الدمار الشامل هذا في حال تطور الموقف ليس في صالحها. وبعد اقل من عام على زيارة عبد الناصر تعهدت موسكو لمصر بضمانات الدفاع عنها فيما لو تعرضت لهجوم نووي.
المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية المصرية


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 في اوج الأزمة الكويتية جرت في بغداد محادثات عراقية- سودانية- ليبية بمشاركة  صدام حسين والرئيس السوداني عمر البشير وعضو القيادة الثورية في الجماهيرية الليبية مصطفى خروبي. وبحث الزعماء الثلاثة الموقف على الصعيدين العربي والدولي وكذلك العلاقات بين الدول الثلاث.


1990
في مثل هذا اليوم من عام 1990 استقبل رئيس الدولة السوفيتية ميخائيل غورباتشوف في موسكو وزير الخارجية المصري عصمت عبد المجيد. ودار البحث عن سبل الحل السلمي لأزمة الخليج. قبيل الغزو العراقي للكويت حاولت مصر ان تصلح ما بين الطرفين، ثم انضمت الى الإئتلاف المناوئ للعراق. خلال ازمة الكويت شكلت مصر وسورية والمملكة العربية السعودية ما يشبه التحالف الذي لعبت مصر الدور الرئيسي فيه، حيث ارسلت الى منطقة النزاع في الخليج قوات تعدادها خمسة وثلاثون الف عنصر. وهي الثانية هناك، بعد القوات الأميركية، من حيث عدد الأفراد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)