يوم 26 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52945/

1936
في مثل هذا اليوم من عام 1936 وقعت معاهدة الصداقة والتحالف  الأنكلومصرية.  وسّعت المعاهدة نطاق استقلال مصر في الشؤون الداخلية والخارجية . فألغي منصب المستشارين البريطانيين لدى الحكومة المصرية وزيد عديد الجيش المصري، وأنهي رسميا احتلال القوات البريطانية لمصر. الا ان بريطانيا احتفظت بحق مرابطة عشرة آلاف جندي في منطقة قناة السويس. وتعهدت مصر، في حالة الحرب او في حال ظهور خطر حربي مباشر او في حال الطوارئ الدولية، بوضع كل الموانئ والمطارات ووسائل المواصلات والإتصال تحت تصرف بريطانيا. هذا وقد فسخ مجلس الشعب المصري المعاهدة بعد خمسة عشر عاما. ثم، بعد اربعة اعوام من ذلك التاريخ، تخلت بريطانيا نفسها عن تلك المعاهدة.


1939
في مثل هذا اليوم، السادس والعشرين من أغسطس/آب من عام 1939، انذر هتلر بولندة بأن تسلمه مدينة دانتسيغ. وقبل ذلك كانت تربط بين بولندة والمانيا علاقات حميمة ، حتى ان البولنديين حصلوا على احدى مقاطعات تشيكوسلوفاكيا بعد احتلالها من قبل المانيا. وردا على الإنذار اعلنت بولندة التعبئة العامة والإستنفار. عرضت بريطانيا والإتحاد السوفيتي على البولنديين مساعدات دبلوماسية. واعلن السفير البولندي  لدى موسكو ان بولندة ستطلب  المساعدة من الإتحاد السوفيتي عند الإقتضاء.  الا ان بولندة سرعان ما غدت اول بلد تهاجمه المانيا عندما اشعلت فتيل الحرب العالمية الثانية.
المزيد من المعلومات حول الحرب العالمية الثانية


1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943، في معمعان الحرب العالمية الثانية، اقامت مصر العلاقات الدبلوماسية مع الإتحاد السوفيتي. تحت ضغط الإنكليز كلف الملك فاروق حزب الوفد بتشكيل حكومة شنت حملة عاتية على عملاء النازية في البلاد. واخذ المصريون في الوقت ذاته يتابعون باهتمام عمليات الأتحاد السوفيتي الحربية الناجحة ضد القوات الهتلرية. وقد تركت هزيمة الألمان في معركة ستالينغراد انطباعا عميقا في نفوس المصريين وغدت حافزا شجعهم على المزيد من التقارب مع السوفيت، لاسيما وان البلدين كانا حليفين في الإئتلاف المناوئ لهتلر.  
المزيد من التفاصيل حول العلاقات السوفيتية المصرية


1975
في مثل هذا اليوم من عام 1975 اغتيل هيلا سيلاسي آخر امبراطور في الحبشة. كان هيلا سيلاسي يعتبر من احفاد الملك سليمان الحكيم. وقد تزعم حركة النضال ضد العدوان الإيطالي ابان الحرب الإيطالية الإثيوبية، وكان من المبادرين الى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية. الجفاف الشديد الذي حل بالحبشة في ذلك العام ساعد على نجاح إنقلاب قامت به جماعة من الضباط برئاسة منغيستو هايلي مريام. ويُعتقد انهم خنقوا الإمبراطور المعتقل وهو في سرير النوم.


1992
في مثل هذا اليوم من عام 1992 منعت الولايات المتحدة تحليق الطائرات العسكرية العراقية جنوبي خط العرض اثنين وثلاثين. حصل ذلك في اعقاب عملية "عاصفة الصحراء" حيث قامت انتفاضة شعبية في جنوب العراق والأكراد في شماله. وقد قمع نظام صدام حسين الإنتفاضتين، ما دفع مجلس الأمن الدولي الى اتخاذ القرار رقم 688  المعروف. الا ان هذا القرار لم يتضمن تفويضا باستخدام القوة.  وعلى الرغم من ذلك اعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا شمال العراق "منطقة ممنوعة على التحليقات". وفيما بعد اعلنت الولايات المتحدة منطقة مماثلة ممنوعة ايضا جنوبي خط العرض ثلاثة وثلاثين. وكان هذا الإجراء يعني تزايد توجه الدول الغربية نحو استخدام القوة من جانب واحد بالإلتفاف على مجلس الأمن الدولي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)