يوم 25 اغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52944/

1919
في مثل هذا اليوم من عام 1919 دُشن اول خط جوي لنقل الركاب بين لندن وباريس. بعد الحرب العالمية الأولى تبقّى عدد كبير من الطائرات الحربية التي  انتفت الحاجة اليها. فتم تكييف بعضها للنقل المدني. وبسبب قلة عدد الركاب كانت قيمة تذاكر السفر بالخطوط الجوية باهظة جدا. ورغم ذلك سرعان ما بدأت الرحلات الجوية بين بريطانيا وهولندة ايضا.


1941
في مثل هذا اليوم من عام 1941 دخلت القوات السوفيتية والبريطانية ايران. اطلق على هذه العملية السوفيتية الإنكليزية توصيف "المشاطرة". وكان هدفها حماية الحقول النفطية الإيرانية  والحيلولة دون سيطرة القوات الالمانية عليها، وكذلك تأمين ممر النقل الجنوبي بين الإتحاد السوفيتي وحلفائه. كان شاه ايران يميل الى النازيين الألمان،  ولذا رفض الإذعان لمطلب طرد قسم من الخبراء الالمان  من المناصب الهامة في بلاده. فأطاحت القوات المشتركة بالشاه اثناء العملية وسيطرت على السكك الحديدية وحقول النفط. احتلت القوات البريطانية جنوب ايران ، فيما احتلت القوات السوفيتية شمالها. 
المزيد من المعلومات عن العلاقات السوفيتية الايرانية.


1944
في مثل هذا اليوم، الخامس والعشرين من أغسطس/آب من عام 1944، دخلت قوات الحلفاء باريس.  كانت المدينة حتى ذلك الحين قد تحررت في الواقع على ايدي سكانها الذين اعلنوا الإنتفاضة ضد المحتلين الألمان. الأنكليز والأميركيون لم يسارعوا في دخول المدينة. وقد اعترفت القيادة الأميركية صراحة بأنها لم تستعجل لتحرير باريس. فانتهز هذه الفرصة زعيم المقاومة الفرنسية شارل ديغول الذي دخل المدينة قبل الإنجليز والأميركيين على رأس فرقة دبابات فرنسية. فصار من حق فرنسا ان تتقاسم النصر معه.


1957
 في مثل هذا اليوم من عام 1957 انطلقت في الإتحاد السوفيتي السفينة "راكيتا"، اول سفينة على وسائد هوائية من تصميم المهندس الروسي روستيسلاف الكسييف. اعتبرت هذه السفينة هجينا مركبا من باخرة وطائرة. وخلال انطلاقتها الأولى قطعت سفينة"راكيتا" 420 كيلومترا في نهر الفولغا بسرعة بلغت احيانا مائة كيلومتر في الساعة . وكان على متنها 30 راكبا. فيما بعد بنيت سفن بوسائد هوائية لخوض البحار. ولم يظهر هذا النوع من السفن والقوارب في الولايات المتحدة الا بعد اربع سنوات من ذلك التاريخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)