يوم 24 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52368/

1949
في مثل هذا اليوم من عام 1949 دخلت معاهدة تأسيس حلف الناتو حيز التنفيذ. وقد ظهر حلف شمال الأطلسي في فترة شهدت بدايات "الحرب الباردة" بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي. والى ذلك كانت الولايات المتحدة هي صاحبة المبادرة في تأسيس الحلف، ولذا تعين عليه منذ البداية ان يتحول الى اداة لبسط النفوذ الأميركي. فيما بعد عقدت الولايات المتحدة احلافا عسكرية اخرى. الا ان الناتو ظل اهم تلك الأحلاف، فبات تجسيدا لسياسة واشنطن الشمولية الرامية الى مكافحة الكتلة الشيوعية وحركة التحرر الوطني في العالم اجمع.


1987
في مثل هذا اليوم من عام 1987 عقدت في تونس الجلسة الطارئة لمجلس وزراء جامعة الدول العربية لبحث سبل تسوية النزاع العراقي الإيراني. ودعا امين عام الجامعة الشاذلي القليبي الى تمتين الوحدة العربية في ظل تزايد العسكرة في الخليج العربي. وايد المشاركون في الجلسة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن النزاع العراقي الإيراني ودعوا الى تسويته باسرع ما يمكن والى وضع استراتيجية وطنية عربية مشتركة.

1991
في مثل هذا اليوم من عام 1991استقال ميخائيل غورباتشوف بمحض ارادته من منصب امين عام الحزب الشيوعي السوفيتي واقترح على الحزب ان يحل نفسه. كان غورباتشوف في السنوات الأولى من حكمه قد كسب شعبية واسعة بسبب حركة البيريسترويكا الإصلاحية التي جاء بها.  الا ان تلك الشعبية اخذت تتضاءل مع تقدم الإنفتاح والمصارحة. في المؤتمر الثامن والعشرين الأخير للحزب اقترحت المعارضة تقسيمه الى حزبين مستقلين عن بعضهما البعض. لكن غورباتشوف رفض خشية ان يضيع منصب الأمين العام للحزب، وبالنتيجة ضيع المنصب والحزب معا.

1992
في مثل هذا اليوم، الرابع والعشرين من أغسطس/ آب من عام 1992 ، وقعت روسيا وايران اتفاقية انجاز بناء محطة بوشهر الكهرذرية. وبلغت قيمة عقد البناء مليار دولار تقريبا. قبل اكثر من عشرين عاما من ذلك التاريخ  كانت شركة "سيمينس" الالمانية قد شرعت ببناء محطة بوشهر. الا ان البناء توقف بعد الثورة الإسلامية في ايران. وقد اثار المشروع جدلا متكررا وشديدا لدى المجتمع الدولي الذي يخشى ان يكون الهدف الرئيسي لإيران هو الحصول على الخامات اللازمة لصنع القنبلة الذرية، فيما تؤكد موسكو ان كل كميات الوقود النووي المستهلكة في محطة بوشهر ستعاد الى روسيا. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)