يوم 23 أغسطس / أب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/52366/


1935
في مثل هذا اليوم من عام 1935 نصبت النجوم  الحمراء الضخمة على ابراج الكرملين في موسكو. حلت هذه النجوم التي هي رمز الثورة محل النسر ذي الرأسين، رمز القياصرة السابق. النجوم الأولى صنعت من النحاس وفي وسطها مجسم المطرقة والمنجل المطعّم بأحجار تشبه الأحجار الكريمة. الا ان لونها بهت بعد عام واحد بفعل الأمطار والثلوج. فصنعت نجوم جديدة من فولاذ غير قابل للصدأ وزجاج خاص احمر. يبلغ وزن كل نجمة طنا على وجه التقريب. وفي داخلها مصابيح قوية الشعاع. تقوم هذه النجوم على قواعد دوارة تستدير تبعا لإتجاه الريح.


المزيد من المعلومات عن تاريخ موسكو وقصر الكرملين

1939
في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من أغسطس/آب من عام 1939، وقعت روسيا والمانيا معاهدة عدم الإعتداء التي اطلقت عليها تسمية"معاهدة مولوتوف- ريبينتروب" باسم وزيري خارجية البلدين.  كانت المعاهدة مفاجأة لبريطانيا وفرنسا اللتين  سبق وأن عرضت عليهما موسكو توقيع معاهدة ثلاثية للتعاون العسكري تحوطا للحرب الكبرى التي لاحت في الأفق. الا انهما رفضتا الإقتراح. كما وقعت موسكو وبرلين في الوقت ذاته عدة اتفاقيات سرية اضافية لم يكشف النقاب عنها الا بعد الحرب العالمية الثانية. غير ان معاهدة عدم الإعتداء لم تمنع المانيا من الهجوم الغادر على الإتحاد السوفيتي بعد اقل من عامين على توقيعها.


المزيد من التفاصيل والحقائق حول معاهدة مولوتوف- ريبنتروب


1943
في مثل هذا اليوم من عام 1943 انتهت معركة كورسك وهي احدى اكبر معارك الحرب العالمية الثانية. وقد حصل اثناءها اكبر اشتباك بالدبابات شهدته تلك الحرب وشاركت فيه 1200 دبابة. عندما خسر الالمان 400 دبابة في يوم واحد اضطروا الى التخلي عن خطط اختراق دفاعات القوات السوفيتية. وبعد ذلك انتقل الجيش الأحمر الى الهجوم. فتمكن من دحر 30 فرقة للعدو، وخسر النازيون 500 الف شخص تقريبا. ووئدت في معركة كورسك آخر آمال هتلر بتحقيق انعطاف في سير الحرب.


المزيد من المعلومات والحقائق عن معركة كورسك

1985
في مثل هذا اليوم من عام 1985 عثرت بعثة اميركية فرنسية مشتركة على حطام سفينة تيتانك الغارقة. خلال التسعين عاما المنصرمة تم تصوير 17 فيلما ومسلسلين تلفزيونيين، كما اعدت  مسرحيات ميوزكل وألفت كتب كثيرة عن فاجعة هذه السفينة التي يتسارع تفسخها على عمق اربعة آلاف متر عاما بعد عام. وليس معروفا ما اذا كان هذا الأثر التاريخي في اعماق المحيط  سيبقى هناك بعد خمسين عاما ام لا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)